وزيرا الاستثمار المصري والإسرائيلي يبحثان تعزيز التجارة بين البلدين

الجمعة 25 يناير 2019 05:01 ص

أجرت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية "سحر نصر"، مباحثات ثنائية مع نظيرها الإسرائيلي "إيلي كوهين"، تناولت تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وقالت صحيفة "إسرائيل هيوم"، إن اللقاء، الذي عقد على هامش منتدى دافوس، بحث تسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال الإسرائيليين.

وأشادت الصحيفة، بتوطد العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وتل أبيب، مشيرة إلى تضاعف الصادرات المصرية من 220 مليون دولار إلى 450 مليون دولار، كما زادت الصادرات الإسرائيلية لمصر بنسبة 30% من 84 مليون دولار إلى 110 ملايين دولار.

وقال "كوهين"، إن "(إسرائيل) تعد لاعبا مركزيا ومهما"، مدللا على ذلك بالقفزة التي حققتها وفقا لمقياس بلومبرغ العالمي، وعدد الشركات الدولية التي تقيم مراكز تطوير في تل أبيب.

وعلى هامش المنتدى، وقع الوزير الإسرائيلي صفقات مع الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا والسعودية والإمارات، والتقى وزراء من مصر وأستراليا وبريطانيا وكولومبيا وإندونيسيا.

ويشارك 3  آلاف سياسي ورجل أعمال من مختلف دول العالم، في أعمال الدورة الجديدة من المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، حيث يناقشون أبرز التحديات العالمية، وعلى رأسها غموض مصير اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، والحرب التجارية الدائرة حاليا بين أمريكا والصين.

وتعقد الدورة الحالية للمنتدى تحت عنوان "العولمة 4"، والتي تستهدف مواجهة تفاوت الدخول بين الأغنياء والفقراء بالتوازي مع نمو عولمة التجارة والإنتاج.

وخلال السنوات الأخيرة، تعززت العلاقات بشكل غير مسبوق بين القاهرة وتل أبيب، ووصلت إلى مستويات اقتصادية وعسكرية وأمنية واستخباراتية لا مثيل لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتدى دافوس مصر إسرائيل إيلي كوهين سحر نصر