الأوقاف المصرية تلزم المساجد بخطبة موحدة حفاظا على هوية الدولة

الجمعة 25 يناير 2019 06:01 ص

أطلقت وزارة الأوقاف المصرية مبادرة جديدة تهدف إلى تعزيز الانتماء لدى المواطن المصري، والحفاظ على هوية الدولة، ومواجهة الإرهاب، وتعتمد على توحيد خطبة الجمعة في كافة مساجد البلاد.

وتعتمد مبادرة "تعالوا نجرب" على إثارة قضية سلوكية أو أخلاقية أو مجتمعية أسبوعيا، وتسليط الضوء عليها بقوة وتكثيف الحديث عنها دعويا وثقافيا وإعلاميا، والانتقال بها من حيز الكلام إلى حيز العمل، وفق صحف مصرية.

وقالت الوزارة، إنها ستدير حوارا مجتمعيا حول أهم القضايا التي تشكل أولوية مجتمعية لتناولها وتسليط الضوء عليها دعويا.

وتخصص الوزارة خطبة الجمعة الموحدة في مساجد مصر، اليوم، للحديث عن الانتماء للوطن وسمات الشخصية الوطنية. 

وقال وزير الأوقاف المصري "محمد مختار جمعة" إن "الخطبة نخصصها للحديث عن بناء الشخصية الوطنية وأثرها في استقرار الدول والحفاظ على هويتها، وتعزيز الانتماء، ودحض افتراءات جماعات الإرهاب".

وأضاف "جمعة" أن "الجماعات المتطرفة حاولت أن تهون من شأن الوطن، وأن تضع الناس في تقابلية خاطئة بين الدين والوطن، مع أن الدين لا بد له من وطن يحمله ويحميه".

وقالت الأوقاف في بيان لها، أمس الخميس، إنه بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، سيتم الحديث في جميع المساجد حتى الخميس 31 يناير/كانون الثاني الجاري عن قضية الوفاء للشهداء.

ومن المقرر أن تكون خطبة الجمعة 1 فبراير/شباط المقبل، عن احترام النظام العام في البلاد، واحترام قواعد المرور، وعدم التهرب من مستحقات المال العام والحق العام، والالتزام بكل ما تقرره قوانين الدولة.

ومن آن لآخر، يطالب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بتجديد الخطاب الديني، وهو ما ظهر في توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية، وتحديد قائمة لمن لهم حق الفتوى، ومنع ظهور الدعاة غير المصرح لهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الخطبة الموحدة محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عيد الشرطة