الجمعة 25 يناير 2019 06:01 ص

كشف موقع "سبيكتور إنديكس" أن السلطات الصينية حظرت موقع محرك البحث الشهير (بينغ Bing)، المملوك لشركة مايكروسوفت الأمريكية، وهو آخر محرك بحث غير صيني كان متاحا في الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأكدت "مايكروسوفت" أن الوصول إلى "بينغ" لم يعد متاحا في الصين، في بيان أصدرته الخميس، مشيرة إلى أنها تدرس الخطوة التالية لها ردا على تصرف بكين.

وفي المقابل لم ترد إدارة الفضاء الإلكتروني الرقابية في الصين على أسئلة وجهتها وكالة "رويترز" حول قرار الحجب.

وهذه ثاني انتكاسة لعملاق التكنولوجيا الأمريكي في الصين منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عندما جرى سحب خدمة "سكايب" للاتصال والتراسل عبر الإنترنت من متجري تطبيقات "آبل" و"أندرويد".

ورغم أن "بينغ" ظل محرك البحث الأجنبي الوحيد الذي يمكن الوصول إليه من خلال برنامج الرقابة الصيني، إذ فرضت مايكروسوفت رقابة على نتائج بحثه المتعلقة بـ "الموضوعات الحساسة"، تماشيا مع سياسة بكين، إلا أنه لم يسلم من مصير الحجب في النهاية.

وسبق للسلطات الصينية أن حجبت محرك البحث الاشهر "غوغل" عام 2010، إضافة إلى العديد من منصات التكنولوجيا الأمريكية وشبكات التواصل الاجتماعي، بما فيها "فيسبوك وتويتر وواتس آب وإنستغرام ويوتيوب وويكبيبديا"، إضافة إلى العديد من مواقع الصحف والوكالات الأجنبية، مثل "وول ستريت جورنال ورويترز وبلومبرغ والإيكونوميست".

وبات "بايدو" هو محرك البحث الرئيسي في الصين بعد حجب السلطات لمحركات البحث الأجنبية.

وتأتي خطوة حجب "بينغ" في ظل توترات تجارية مستمرة بين واشنطن وبكين، إلى جانب اعتقال السلطات الكندية للمديرة المالية للشركة الصينية "هواوي" بناءً على طلب الحكومة الأمريكية.

وإزاء ذلك، حذر نائب رئيس الشركة "كين هو"، خلال حلقة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" بسويسرا، الثلاثاء، من عواقب الحرب التجارية بين واشنطن وبكين على مستقبل صناعة التكنولوجيا، قائلا: "الجميع شاهد التأثير المدمر والكبير على العديد من الشركات، بما في ذلك شركة هواوي بالطبع، جراء هذه الحرب".

وانخفض عدد المديرين التنفيذيين الصينيين الذين يرون أن الولايات المتحدة هي السوق الأجنبية الأكثر أهمية لنمو شركتهم إلى 17% مقابل 60% في 2018، وفقا لمسح نشرته "برايس ووترهاوس كوبرز"، كما انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر من الصين إلى أمريكا بنسبة 83% في عام 2018، وفقا لتقرير لشركة McKenzie القانونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات