رايتس ووتش ترحب بالمتابعة الأممية لقضية خاشقجي

الجمعة 25 يناير 2019 11:01 ص

اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" زيارة المقررة الأممية" أغنيس كالامارد" المقررة إلى تركيا الأسبوع المقبل "خطوة إيجابية"، وذلك للتحقيق في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاقشجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكدت حسبما نقلت عنها قناة "الجزيرة" أنه "يجب أن تتبع هذه الخطوة بإنشاء لجنة تحقيق دولية".

وتعتزم مقرّرة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا "أغنيس كالامارد" التوجه إلى تركيا الأسبوع المقبل للبحث في قضية مقتل "خاشقجي"، بحسب ما أفاد مكتبها الخميس.

ونقلت "رويترز" عن "كالامارد" قولها: "سأقود تحقيقا دوليا مستقلا في مقتل الصحفي السعودي السيد جمال خاشقجي، وسأبدأ بزيارة لتركيا من 28 يناير/كانون الثاني حتى الثالث من فبراير/شباط".

وأضافت أنها ستقيم الإجراءات التي اتخذتها الحكومات للرد على مقتل "خاشقجي" و"طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل".

واغتيل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عن من أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

وتضمن تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) حول الجريمة معلومات مفادها أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" هو المسؤول الأول عن اغتيال "خاشقجي"، لكن البيت الأبيض اعتبر التقرير "غير قاطع" وقرر الانحياز لحاكم السعودية الفعلي، ما أثار انتقادات سياسية وحقوقية داخل وخارج الولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

مقررة أممية رايتس ووتش خاشقجي تركيا

حماية الصحفيين تطالب ترامب بالعدالة الحقيقية لأجل خاشقجي