الشرطة السودانية تؤكد مقتل محتجين اثنين بتظاهرات الخميس

الجمعة 25 يناير 2019 12:01 م

أكد المتحدث باسم الشرطة السودانية، اللواء "هاشم عبد الرحيم" وفاة شخصين، الخميس، خلال التظاهرات المناهضة للحكومة، دون أن يحدد الكيفية التي توفي بها هذين الشخصين.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات في ديسمبر/كانون الثاني الناضي إلى 30، وفق الأرقام الصادرة عن المسؤولين، بينما قدرت مجموعات حقوقية بدورها عدد القتلى بأكثر من 40. 

وقال "عبدالرحيم"، في بيان، الجمعة: "شهدت عدة ولايات في البلاد تجمعات غير قانونية في أجزاء متفرقة من ولاية الخرطوم. فرقتها الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع".

وأضاف أن الشرطة أوقفت عدة أشخاص، الجمعة، بينما ألقت القبض على شخص كان "يحمل مسدساً داخل مظاهرة" وأوقفت "سيارة تحمل وسائل اتصال بعيدة المدى".

وبحسب بيان صادر عن لجنة أطباء السودان، الخميس، فإن "أحد القتلى طالب جامعي يدعى محجوب التاي محجوب، توفي إثر تعرضه للتعذيب من قبل أفراد أمنيين بإحدى المعتقلات".

أما القتيل الثاني فهو بحسب اللجنة "طالب جامعي أيضا، يدعى عبدالعظيم أبوبكر، توفي نتيجة لإصابته بطلق ناري في الصدر".

وفي وقت سابق،  استبعد الأمين السياسي لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم بالسودان "عمر باسان" أن تكون قوات الشرطة هي من تسببت في قتل بعض المحتجين، وقال: "الشرطة لا تمتلك السلاح وإن امتلكته لا تستخدمه إلا وفق ضوابط معينة حددها القانون"، مرجعا أسباب سقوط القتلى والجرحى في الاحتجاجات "لخلايا مسلحة تم تجنيدها من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)".

ويواجه السودان نقصا كبيرة في العملات الأجنبية وارتفاعا في نسب التضخم؛ ما تسبب بارتفاع أسعار الغذاء والدواء بأكثر من الضعف، مما كان سببا رئيسيا في اندلاع التظاهرات، قبل أن تتطور لتطالب بإسقاط نظام حكم "عمر البشير".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الشرطة السودانية السودان تظاهرات الخرطوم