داعية عراقي يثير جدلا بتشجيعه الزوجات على السماح بالتعدد

الجمعة 25 يناير 2019 05:01 ص

لفتت إحدى الدورات الدينية في العراق أنظار الصحف المحلية والعربية، وأثارات جدلا واسعا في هذا البلد العربي، بعدما جاء في محتواها ما يُشجع الرجال على التعدد، ويحفز الزوجات على السماح لأزواجهن بالارتباط بأربع.

تقول إحدى النساء المنقبات الحاضرات في تلك الدورة: "الرجال الذين هم ضد تعدد الزوجات، إما يعانون من أمراض معينة، أو ليست لديهم القدرة على الزواج ثانية".

وأضافت: "أطالب من ناشطات المنظمات النسوية ألا يتحدثوا بالنيابة عنهم"، وتابعت: "إذا أُتيح لهن الزواج بهذه الطريقة لوافقوا أيضا".

وتجتمع هذه المرأة مع أكثر من 30 إمرأة أخرى داخل إحدى قاعات المناسبات في مسجد يقع بناحية داراتو في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، للاستماع إلى حديث "ملا عمر"، وهو رجل دين وإمام وخطيب مسجد، عبر برنامج تم نقله أيضا على إحدى القنوات المحلية؛ فهو يشجع على تعدد الزوجات، ويشكر الله على أنه تمكن من إقناع بعض النساء عبر خطبه وأحاديثه بالسماح لأزواجهن بالزواج بأكثر من إمرأة.

ويقول "ملا عمر"، مخاطبا بعض رجال الدين الذين تحدثوا وبينوا أنهم ليسوا مع مسألة تعدد الزوجات، قاتلا: "إننا نطبق شريعة الله تعالى، وأنتم تطبقون شريعة الشيطان".

وأضاف: "برنامجنا ليس ضد أي منظمة أو عالم ديني، فقد قررت أنا وزوجاتي أن نحمي أنفسنا؛ فتلك المنظمات النسوية تتحدث بشكل غير جيد عن مسألة التعدد، مما تسبب بمشاكل عديدة للأزواج الذين لديهم زوجتان أو ثلاث زوجات، فلا يجوز لهم أن يتدخلوا ويؤثروا على المرأة التي ترضى بأن يتزوج عليها زوجها".

من جانبها، قالت سكرتيرة "اتحاد نساء كوردستان"، "فيان سليمان"، في تصريح لشبكة "رووداو" الإخبارية العراقية: "إذا كان هدف ملا عمر هو التشهير بنا، فسنقدم عليه شكوى عند الجهات المختصة، فليس له الحق بالتحدث عن المنظمات النسوية وإلصاق التهم بها كيفما يشاء، ولدينا بيانات تؤكد بأن خلال الـ8 سنوات الماضية تمكننا من حل 2257 مشكلة اجتماعية".

وطالبت وزارة الأوقاف بحكومة إقليم كردستان العراق أن "لا تسمح لعلماء الدين بالتشهير بالمنظمات النسوية من خلال المساجد".

وحسب "رووداو"، فإن "ملا عمر" متزوج حاليا من 3 نساء، وله 8 أطفال، ويسأل خلال برنامجه إحدى النساء الحاضرات، (كم مرة تزوج زوجك)، فتجيب: ثلاث، فيسألها ثانية: هل ستقبلين أن يتزوج للمرة الرابعة؟"، فتجيب المرأة: "نعم أقبل"؛ ويتضح لاحقا أن السيدة هي إحدى زوجات الشيخ.

المصدر | الخليج الجديد + رووداو

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان العراق زواج تعدد