العاهل المغربي يجري مباحثات مع لافروف

الجمعة 25 يناير 2019 05:01 ص

عقد العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، الجمعة، مباحثات مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، في الرباط.

وحسب مسؤول مغربي، تحدث لـ"الأناضول"، مشترطا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن "العاهل المغربي استقبل لافروف الجمعة بالرباط، وبحث معه عددا من الموضوعات"، دون الإدلاء بتفاصيل عن فحوى المباحثات.

ومن المقرر أن يلتقي "لافروف"، في وقت لاحق الجمعة، نظيره المغربي "ناصر بوريطة"؛ لبحث تطوير العلاقات الثنائية.

ووصل "لافروف" الرباط في وقت متأخر من ليلة الخميس الجمعة، قادمًا من الجزائر، في إطار جولة مغاربية، تقوده أيضًا إلى تونس، السبت.

ووضعت وزارة الخارجية الروسية سياقا عاما لزيارة "لافروف" إلى الرباط، بعد زيارته للجزائر، من خلال تصريحات المتحدثة باسم الوزارة "ماريا زاخاروفا"، وهو "بحث العلاقات الثنائية والقضايا الدولية الرئيسية".

فيما يرى مراقبون أن المباحثات لا بد أن تتطرق إلى مستوى العلاقات بين روسيا والمغرب، لكن أيضا إلى ملف الصحراء، الذي يعد عقبة في تطور العلاقات بين الجارين المغرب والجزائر.

ووقع رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، ورئيس الوزراء الروسي "ديمتري ميدفيديف"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالرباط، 11 اتفاقية بين البلدين، متعلقة بمجالات الطاقة والفلاحة والجمارك.

كما وقع المغرب وروسيا على عدد من الاتفاقيات في قطاع الطاقة والزراعة والصيد والعدل والسياحة، خلال زيارة أجراها العاهل المغربي إلى روسيا في مارس/آذار 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب روسيا لافروف محمد السادس علاقات ثنائية