مسودة اتفاق بين طالبان وأمريكا بانتهاء جولة محادثات الدوحة

السبت 26 يناير 2019 01:01 ص

توصل وفد حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأمريكية إلى مسودة اتفاق تؤكد على إنهاء الصراع في أفغانستان، وذلك مع نهاية الجولة الرابعة من محادثات الدوحة بين الحركة وواشنطن.

وانتهت الجولة الرابعة، السبت، في قطر، وذلك بعد 6 أيام من المباحثات التي أجراها المبعوث الأمريكي، "زلماي خليل زاده"، مع كبير المفاوضين لحركة طالبان، "عبدالغني برادار".

قال مسؤولون في حركة طالبان الأفغانية، إن جولة محادثات السلام الرابعة بين الحركة والولايات المتحدة توصلت إلى مسودة الاتفاق شملت أيضا انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 18 شهرا.

وتشمل مسودة الاتفاق ضمانات لعدم تحويل أفغانستان لقاعدة للعمليات والجماعات المسلحة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، قبيل انتهاء المحادثات، عن مسؤولين في طالبان ودبلوماسيين غربيين أن الاتفاق وشيك وأن الجانبين يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة تتخلى فيها الحركة عن "الجماعات الجهادية العالمية" وتتعهد بعدم استخدام أفغانستان منطلقا للهجمات على الولايات المتحدة.

 وفي المقابل يعلن الأمريكيون جدولا زمنيا لسحب قواتهم.

وحسبما كشف مصدر في حركة "طالبان"، لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن "الحركة ناقشت مع واشنطن وقفاً لإطلاق النار وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان"، لافتاً إلى أنه "في حال تحديد جدول الانسحاب من أفغانستان ستعلن الحركة وقف إطلاق النار".

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن "المبعوث الأمريكي طالب حركة طالبان بالتفاوض مع الحكومة الأفغانية بعد إعلان جدول الانسحاب الأمريكي"، مؤكدة أن "الاتفاق وشيك بين طالبان وواشنطن والطرفان يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة".

وانطلقت المفاوضات بين حركة "طالبان" الأفغانية والمبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، الإثنين الماضي في الدوحة، وفق الأجندة المتفق عليها في اللقاء الأخير بين طالبان والأمريكيين الشهر الماضي.

ومطلع سبتمبر/أيلول 2018، عينت الإدارة الأمريكية "خليل زاده" مبعوثا إلى أفغانستان، ولخصت الخارجية مهمته بتنسيق وتوجيه الجهود الأمريكية التي تهدف إلى ضمان جلوس "طالبان" إلى طاولة المفاوضات.

والتقى ممثلو طالبان وأمريكا، رسميا أربع مرات منذ يوليو/تموز الماضي، في محاولة للتوصل إلى تسوية للصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها واشنطن اجتماعاتها بشكل مباشر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، كان قد أمر بخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ 14 ألفا إلى النصف، كما أعرب عن حماسته لإنهاء إحدى أطول الحروب التي تورطت فيها الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالغني بردار زلماي خليل زاده الجولة الرابعة محادثات الدوحة