كابل تتابع تطورات المفاوضات بين طالبان وواشنطن في قطر

السبت 26 يناير 2019 02:01 ص

توجه رئيس جهاز المخابرات الأفغانية "معصوم ستانيكزاي"، إلى العاصمة القطرية، الدوحة، لمتابعة نتائج الجولة الرابعة من المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان أفغانستان.

يأتي ذلك بينما توصل وفد حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأمريكية إلى مسودة اتفاق تؤكد على إنهاء الصراع في أفغانستان، وذلك مع نهاية الجولة الرابعة من محادثات الدوحة بين الحركة وواشنطن.

ومن المقرر أن يتوجه المبعوث الأمريكي الخاص إلى العاصمة الأفغانية، كابول، لإبلاغ الرئيس "أشرف غني" بما تحقق من تقدم بعد انتهاء المناقشات التي استغرقت 6 أيام.

وانتهت الجولة الرابعة، السبت، في قطر، وذلك بعد 6 أيام من المباحثات التي أجراها المبعوث الأمريكي "زلماي خليل زاده"، مع كبير المفاوضين لحركة طالبان "عبدالغني برادار".

وقال مسؤولون في حركة طالبان الأفغانية، إن جولة محادثات السلام الرابعة بين الحركة والولايات المتحدة توصلت إلى مسودة الاتفاق حيث شملت انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 18 شهرا.

وتشمل مسودة الاتفاق ضمانات لعدم تحويل أفغانستان لقاعدة للعمليات والجماعات المسلحة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، قبيل انتهاء المحادثات، عن مسؤولين في طالبان ودبلوماسيين غربيين أن الاتفاق وشيك وأن الجانبين يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة تتخلى فيها الحركة عن "الجماعات الجهادية العالمية" وتتعهد بعدم استخدام أفغانستان منطلقا للهجمات على الولايات المتحدة.

 وفي المقابل يعلن الأمريكيون جدولا زمنيا لسحب قواتهم.

وحسبما كشف مصدر في حركة "طالبان"، لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن "الحركة ناقشت مع واشنطن وقفاً لإطلاق النار وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان"، لافتا إلى أنه "في حال تحديد جدول الانسحاب من أفغانستان ستعلن الحركة وقف إطلاق النار".

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن "المبعوث الأمريكي طالب حركة طالبان بالتفاوض مع الحكومة الأفغانية بعد إعلان جدول الانسحاب الأمريكي"، مؤكدة أن "الاتفاق وشيك بين طالبان وواشنطن والطرفان يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة".

وانطلقت المفاوضات بين حركة "طالبان" الأفغانية والمبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، الإثنين الماضي في الدوحة، وفق الأجندة المتفق عليها في اللقاء الأخير بين "طالبان" والأمريكيين الشهر الماضي.

ودعا "خليل زاد" حركة "طالبان" إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات للمضي قدما باتجاه تحقيق السلام في البلاد".

ومطلع سبتمبر/أيلول 2018، عينت الإدارة الأمريكية "خليل زاده" مبعوثا إلى أفغانستان، ولخصت الخارجية مهمته بتنسيق وتوجيه الجهود الأمريكية التي تهدف إلى ضمان جلوس "طالبان" إلى طاولة المفاوضات.

والتقى ممثلو "طالبان" وأمريكا، رسميا 4 مرات منذ يوليو/تموز الماضي، في محاولة للتوصل إلى تسوية للصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها واشنطن اجتماعاتها بشكل مباشر.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

المخابرات الأفغانية معصوم ستانيكزاي أشرف غني عبدالغني بردار