4 دول أوروبية: إعلان انتخابات بفنزويلا أو الاعتراف بغوايدو

السبت 26 يناير 2019 03:01 ص

لوحت بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا، بالاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية "خوان غوايدو "رئيسا للبلاد، في حال لم يعلن الرئيس "نيكولاس مادورو"، موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 8 أيام، وهي الخطوة التي انتقدتها روسيا.

وأعلنت الحكومة الألمانية، في بيانها، أنها "ستعترف بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا، إذا لم تتم الدعوة إلى انتخابات خلال 8 أيام".

وقالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية "مارتينا فيتز"، إن "شعب فنزويلا يجب أن يكون قادرا على اتخاذ القرار بشأن مستقبله بحرية وأمان، إذا لم يتم إعلان إجراء انتخابات خلال 8 أيام، نحن مستعدون للاعتراف بغوايدو كرئيس مؤقت".

وأعلن وزير الخارجية البريطانية "جيريمي هانت"، أن بلاده ستعترف بـ"غوايدو"، إذا لم تعلن كاراكاس، خلال 8 أيام، تنظيم انتخابات جديدة.

وقال "هانت"، إن "غوايدو شخصية مناسبة لدفع فنزويلا إلى الأمام.. إذا لم يتم الإعلان عن انتخابات جديدة عادلة خلال 8 أيام، ستعترف المملكة المتحدة به رئيسا مؤقتا للمضي قدما في العملية السياسية".

وأضاف أن الوقت حان لبداية جديدة بالنسبة للشعب الفنزويلي المظلوم.

وأشار "هانت"، إلى أنه "بعد منع مرشحي المعارضة من المشاركة في الانتخابات وتزييف بطاقات الاقتراع ورصد انتهاكات، من الواضح أن نيكولاس مادورو ليس زعيما شرعيا لفنزويلا".

وفي تغريدات مماثلة، أعرب كل من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الحكومة الإسبانية "بيدرو سانشيز" عن رغبة بلادهما "في أن يتمكن الشعب الفنزويلي من تقرير مستقبله بحرية".

وذكر "ماكرون" أن "باريس تعمل على ذلك مع شركائها الأوروبيين"، فيما قال "سانشيز": "لا نسعى إلى الإطاحة بحكومات، بل نريد الديمقراطية والانتخابات الحرة في فنزويلا".

من جانبها، انتقدت روسيا، هذه البيانات، واعتبرتها تدخلا في الشأن الداخلي في فنزويلا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، إن "البيانات لم تكن متطابقة فقط، بل صدرت في وقت واحد".

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا إثر إعلان "غوايدو"، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان "مادورو" قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته دول بينها كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا وإسبانيا وفرنسا.

وبالمقابل أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن توعدت مرارا في الآونة الأخيرة بالعمل ضد "مادورو"، فيما اتهمها الأخير بمحاولة اغتياله أو إدخال البلاد في اضطرابات، كما اتهم معارضين بالتآمر ضده مع الولايات المتحدة ودول إقليمية.

وتعيش البلاد منذ سنوات أزمات اقتصادية خانقة تصاعدت في الأشهر الأخيرة؛ ما فاقم الاستقطاب السياسي ودفع الآلاف إلى التظاهر ضد السياسات الحكومية.

  كلمات مفتاحية

فنزويلا أوروبا غوايدو مادورو مهلة انتخابات

فنزويلا ترفض مهلة دول أوروبا وتصفها بالتصرف الطفولي

دول مجموعة ليما تعلن معارضتها لأي تدخل عسكري بفنزويلا

بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد تعترف بغوايدو رئيسا لفنزويلا