هيئة العلماء تحمل النظام السعودي مسؤولية وفاة العماري

السبت 26 يناير 2019 09:01 ص

حملت هيئة علماء السعودية (غير رسمية) نظام العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان" كامل المسؤولية عن ملابسات وفاة الشيخ "أحمد العماري" بعدما قضي 5 أشهر قيد الاحتجاز بالسجون السعودية.

جاء ذلك في بيان نشرته الهيئة في تغريدة على موقع "تويتر"، السبت، بعد أيام من وفاة "العماري"، الذي عمل عميدا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ويتهم ناشطون حقوقيون السلطات السعودية بتعذيبه حتى الموت.  

وقالت الهيئة: "نحمل نظام الملك سلمان وولي عهد كامل المسؤولية عن وفاة الشيخ العماري ونطالبه بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين؛ حتى لا يتكرر الأمر مع غيره من العلماء الذين ظهرت عليهم أثار التعذيب والإهمال الصحي المتعمد والممنهج".

وأضافت "ندعو كافة العلماء والكتاب والمؤسسات العلمائية إلى الوقفة الجادة لإنقاذ بقية العلماء المعتقلين الذين يقتلون ببطء، كما نناشد أبناء بلاد الحرمين أن يقفوا موقفا حازما وأن يبدو ردة فعل إيجابية ليقف النظام الظالم عند حده، ويفرح عمن بقي من علماء الأمة داخل سجون الظلم والبغي والعدوان".

وتابعت: "نبين لكن من سكت عن هذا الظلم الممنهج الذي يتعرض له خيرة علماء الأمة، انكم بسكوتكم تشاركون الظالم وتعينونه على ظلمه وكأنكم عند اقتضاء البيان محرم".  

ومضت قائلة: "ندعو إلى تكوين لجنه حيادية لأي سلطة لنظام الملك وولي عهده للتحقيق في موت الشيخ العماري والأذى الذل الحاصل لبقية العلماء المعتقلين".

وختمت: "ندعو كل مؤمن غيور إلى مناصرة العلماء المعتقلين بكل وسيلة مشروعة، مساهمة في رفع الظلم عنهم، وذلك بنشر أخبارهم والتنديد بهذه الأفعال الآثمة في كل منبر ووسيلة إعلامية، حتى يعلم الجميع مقدار ما نزل بهم من ظلم، وما يتعرضون له من أذى ومحاكمات جائرة، كما ندعو إلى تعرية الوجه القبيح لهذا النظام الذي أوغل في إيذاء العلماء وظلمهم".

وفي وقت سابق، أفاد حساب "معتقلي الرأي"، المتابع للاعتقالات السياسية في السعودية أنه "تم الإفراج عنه وإسقاط التهم ضده وأنهم يستطيعون رؤيته"، موضحا أن سبب الإفراج الحقيقي هو عدم استفاقته من الغيبوبة وتأكيد الأطباء أنه بحالة "موت دماغي".

وكشف الحساب عن وصول جسد الداعية السعودي لمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، وذلك بعد أن نقلته السلطات من مقر اعتقاله، وهو في حالة "موت دماغي".

وكان الحساب قد أكد أن "العماري" دخل في غيبوبة تامة، جراء نزيف دماغي أصابه داخل السجن، واستدعى نقله للعناية المركزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة علماء السعودية الشيخ العماري معتقلي الرأي الملك سلمان ولي العهد محمد بن سلمان