مصادر: مصر منزعجة من توسع دور قطر في غزة

الأحد 27 يناير 2019 05:01 ص

كشفت مصادر مصرية عن انزعاج القاهرة من توسع الدور القطري في قطاع غزة، جراء مجموعة من الإجراءات اعتبرتها مصر انتقاصا من دورها وعدم تقدير لجهود الوساطة التي تقوم بها لمنع اشتعال مواجهة عسكرية جديدة في القطاع المحاصر.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن المصادر (لم يسمها) أن هناك "انزعاجا مصريا من تصاعد أجندة إيران في القطاع، وكذلك اتساع الدور القطري، الذي تجاوز حد تقديم الدعم المالي، إلى القيام بدور وساطة في الشؤون الأمنية والسياسية في القطاع، بشكل ترى فيه القاهرة انتقاصا لدورها".

وأضافت المصادر: "هناك ما تمكن تسميته بتوجهات إيرانية في القطاع، في أعقاب مجموعة من اللقاءات التي جرت في طهران أخيرا".

وتابعت: "هناك تخوف لدى المسؤولين في جهاز الاستخبارات المصري من مساع إيرانية لإشعال تصعيد جديد ضد (إسرائيل) بالوكالة في ضوء تصاعد لهجة التهديد المتبادل بين تل أبيب وطهران في سوريا".

وأوضحت أن "القاهرة تخشى التنسيق عالي المستوى بين أطراف فلسطينية، وفصائل بعينها تربطها علاقات قوية بطهران، وأن يتم دفع تلك الفصائل إلى تصعيد ضد (إسرائيل) في هذا التوقيت الصعب".

وكشفت المصادر عن "بعث القاهرة برسائل شديدة اللهجة لكل من حماس والجهاد الإسلامي لعدم التصعيد أو السماح بتنفيذ أجندات من شأنها جر القطاع لمواجهة لن يستطيع أي طرف السيطرة عليها".

واعتبرت أن "الانزعاج المصري مرتبط بشكل وثيق بقلق إسرائيلي من مواجهات موسعة في هذا التوقيت الدقيق الذي لا ترغب فيه تل أبيب بتصعيد قبل الانتخابات المرتقبة هناك".

 وأوضحت أن "الخطوة التي أقدمت عليها حماس برفض الشروط الإسرائيلية على الدفعة الثالثة من المنحة القطرية، أثارت مخاوف وقلقا بالغا لدى الحكومة الإسرائيلية من إقدام حماس على تصعيد لا ترغبه (إسرائيل) في هذا التوقيت".

وقالت المصادر إن "(إسرائيل) تسعى للضغط على حماس من خلال العلاقات بين القاهرة والحركة، ومن خلال إدراكها لتمسك حماس بتلك العلاقات، وأن تظل في مستوى إيجابي عال حتى وإن شابها بعض التوتر المتعلق بمعبر رفح أو غيره من التفاهمات".

يذكر أن "حماس" أبلغت رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة "محمد العمادي" رفض استقبال المنحة القطرية الثالثة، قائلة إن غزة لن تكون جزءا من المهرجانات الانتخابية الإسرائيلية.

ووفق التفاهمات الأخيرة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة، تقوم قطر بإدخال منحة مالية شهرية لقطاع غزة بقيمة 15 مليون دولار، تتضمن رواتب موظفين من غزة ومساعدات للأسر الفقيرة، وتمكنت الدوحة من إدخال دفعتين سابقتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منحة قطرية قطاع غزة وساطة حماس الانتخابات الإسرائيلية