السيسي: الدولة لا تستطيع تلبية احتياجات 100 مليون مصري

الأحد 27 يناير 2019 06:01 ص

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن موارد بلاده وإمكاناتها الاقتصادية لا تلبي الاحتياجات الكاملة لـ100 مليون مواطن مصري.

وأضاف "السيسي"، خلال احتفالية صندوق "تحيا مصر" لإطلاق مبادرة "نور حياة" للوقاية من الإعاقة البصرية، إن الصندوق بدأ في 2014 بمليار جنيه من القوات المسلحة، ثم بدأت تتوالى التبرعات من كل مؤسسات الدولة ورجال الأعمال والمستثمرين.

وكشف الرئيس المصري أن أمين الصندوق تعهد له بمضاعفة هذا الرقم أمام محافظ البنك المركزي.

وأشار "السيسي" إلى "أهمية الدور الخدمي الذي تقدمه مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في المجتمع لتعويض عجز الدولة عن تلبية احتياجات مواطنيها".

تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد الدولي يشرف على برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية، ويُجري الصندوق في سياق ذلك الاتفاق، مراجعة شاملة لوضع الاقتصاد المصري من حين لآخر.

وتنفذ الحكومة المصرية خطة لزيادة الضرائب وخفض الدعم وتقليص الجهاز الإداري للدولة وزيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية وتحسين البنية التحتية، وذلك في إطار برنامج الصندوق.

لكن تلك الإجراءات كان لها تأثيرات سلبية بشكل كبير على المواطنين، ورفعت من نسبة الفقر بشكل ملحوظ، وأدت إلى ارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية، وحدوث موجة طاحنة من الغلاء وارتفاع الأسعار، وسط حالة من السخط في الشارع المصري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق تحيا مصر السيسي صندوق النقد الدولي جمعيات أهلية