تطبيق للهاتف يشخص مشاكل سوء التغذية في الأطفال

الأحد 27 يناير 2019 09:01 ص

قررت واحدة من أكبر منظمات الإغاثة الخاصة في ألمانيا، أن تطلق في الهند مشروعا تجريبيا عبر تطبيق هاتف جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة ميكروسوفت، والذي يفحص الأطفال، ليكشف المصابين بسوء التغذية منهم.

وسيقوم التطبيق الذي يتم اختباره في الهند، بفحص ما يصل إلى 10 آلاف طفل بحثا عن علامات سوء التغذية، مما يمكن أن يساعد العاملين في مجال الصحة في توفير رعاية أفضل لهؤلاء الأطفال، وقد تشاركت مؤسسة "فيلثانجرهيلف" الخيرية الألمانية مع منظمة "العمل ضد الجوع" التي تتخذ من الهند مقرا لها لتنفيذ هذا المشروع.

وكجزء من البرنامج التجريبي، سيكون هناك 12 فريقا من 150 عاملا مدربا في مجال الصحة، والذين سيستخدمون الهواتف الذكية مع تطبيق "مراقبة نمو الطفل" لجمع بيانات الأطفال، والذي يعتمد على مستشعرات الأشعة تحت الحمراء في الهاتف الذكي لالتقاط قياسات ثلاثية الأبعاد لطول الطفل وحجمه ووزنه.

بعد ذلك يتم تحميل هذه البيانات على خدمة سحابة على الإنترنت، ثم يتم تقييم عمليات المسح الثلاثية الأبعاد بواسطة خبراء التغذية ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بميكروسوفت.

ويمكن استخدام هذه البيانات من قبل العاملين الميدانيين لوضع خطط التغذية وتزويد الأطفال بالفيتامينات المثالية، ومتطلبات التغذية الأخرى، وتقول ميكروسوفت إن التطبيق لديه خوارزمية تعلم، والتي تصبح أكثر ذكاء مع كل قياس.

وقال مدير الابتكار في المؤسسة الخيرية: "اليوم، هناك أكثر من 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الجوع، ولا يمكنك حل مشكلة الجوع، إذا كنت لا تعرف مكان الجياع، نحن نرى أن تطبيق مراقبة نمو الطفل سيظهر كحل عالمي معترف به بين المنظمات الإنسانية".

  كلمات مفتاحية