يونانية تعاني من العقم تستعد لإنجاب أول طفل من 3 آباء

الأحد 27 يناير 2019 11:01 ص

أجرى علماء الوراثة الإسبان أول عملية تخصيب لطفل من ثلاثة آباء، ما سمح لامرأة يونانية تعاني من العقم أن تصبح أما؛ وتستعد السيدة الثلاثينية لوضع طفلها حيث تعد في آخر مراحل حملها حاليا.

وأصبح الإنجاب لتلك السيدة التي عانت من العُقم ممكنا بفضل تكنولوجيا التخصيب الممنوعة في بلدان عديدة، والتي نفذها علماء الوراثة من جامعة برشلونة الإسبانية حسبما نقلت وكالة "روسيا اليوم".

واختبر العلماء هذه الطريقة عام 2009 بنقل نواة البويضة المخصبة إلى بويضة المتبرع التي تستأصل منها النواة مسبقا على القردة و الفئران، واكتشفوا أن هذه الطريقة يمكن استخدامها في النساء اللواتي يعانين من مختلف أشكال العقم، عندما تكون البويضة قادرة على الالتحام بالحيوان المنوي ولكنها غير قادرة على الانقسام.

وواجه العلماء مشكلة جديدة، وهي كيف يمكن التأكد من صحة هذه النظرية وإسبانيا ومعها غالبية دول الاتحاد الأوروبي تمنع التخصيب بهذا الشكل.

ولكن سلطات اليونان سمحت للعلماء بإجراء هذه التجربة التي وافقت امرأة تعاني من العقم على المشاركة فيها، حيث تنتظر هذه المرأة والعلماء ولادة طفل ذكر قريبا، وسوف تخضع لهذه التجربة 8 نساء أخريات يعانين من المشكلة ذاتها.

وأشار الباحثون إلى أنهم يستبعدون انتشار هذه الطريقة على نطاق واسع لأنها تحتاج إلى كادر علمي بكفاءة عالية ومختبرات بظروف خاصة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تخصيب عقم ولادة إنجاب أمومة طفل جنين تبرع