إسرائيل‬⁩ تعترف بغوايدو‬⁩ رئيسا لفنزويلا بدلا من ⁧‫مادورو‬⁩

الأحد 27 يناير 2019 03:01 ص

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" الأحد أن (إسرائيل) تعترف بزعيم المعارضة الفنزويلية، "خوان غوايدو" رئيسا لفنزويلا.

وقال "نتنياهو" في بيان وجيز تلاه عبر شريط فيديو نشره مكتبه الإعلامي: "تنضم (إسرائيل) إلى كل من الولايات المتحدة وكندا ومعظم دول أمريكا اللاتينية والدول الأوروبية في الاعتراف  بالقيادة الجديدة لفنزويلا".

ونصب زعيم المعارضة بفنزويلا "خوان غوايدو" نفسه الأربعاء الماضي رئيسا بالوكالة، ليحصل بعدها بدقائق على اعتراف واشنطن به، وهو ما قوبل بالرفض من روسيا والصين وتركيا ودول أخرى ساندت الرئيس "مادورو".   

وفي بيان نشره البيت الأبيض الأربعاء، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن بلاده ستستخدم كامل قوتها الاقتصادية والدبلوماسية للضغط من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا، داعيا الدول الغربية إلى الاعتراف بـ"غوايدو" رئيسا بالوكالة للبلاد.

وأضاف "ترامب" في البيان: "مستمرون في تحميل نظام نيكولاس مادورو غير الشرعي المسؤولية المباشرة عن أي تهديد محتمل يضر بسلامة الشعب الفنزويلي".

وفي وقت سابق، ذكرت القناة 13 التليفزيونية الإسرائيلية، أن "الولايات المتحدة طلبت من (إسرائيل) الإعلان رسميا عن دعمها للإجراءات الهادفة للإطاحة بالرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، وبالمقابل الإعلان عن دعم زعيم المعارضة، خوان غوايدو، ليكون رئيسا مؤقتا للبلاد".

وقالت مساء السبت إن رسالة أمريكية بهذه الخصوص نقلت يوم الخميس الماضي، بواسطة مسؤولين في وزارة الخارجية في واشنطن إلى دبلوماسيين في السفارة الإسرائيلية بالولايات المتحدة.

ونقلت القناة عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "رسالة مشابهة نقلتها الولايات المتحدة إلى المزيد من الدول الحليفة لها حول جميع أنحاء العالم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مادورو فنزويلا ترامب نتنياهو خوان غوايدو