صحف الخليج تبرز الانتقاد الحقوقي للسعودية وقروض البحرين

الاثنين 28 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، توجيه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، انتقادات لاذعة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وللتوجهات الجديدة التي يقودها في الداخل السعودي والمنطقة ككل، وطالبت بالضغط على النظام السعودي من أجل إحترام حقوق الإنسان واحترام حقوق النساء الناشطات في المجتمع السعودي.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد الحملة الدولية لمحاكمة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أن التحقيق الذي قررت الأمم المتحدة إجراءه بشأن اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بتركيا، يجب أن يكون خطوة أولى نحو التحقيق في كل جرائم "بن سلمان".

واهتمت الصحف، بتأكيد الحكومة البحرينية، أن الدعم الخليجي المقدَم للمملكة، ضمن برنامج "التوازن المالي"، عبارة عن قروض حسنة، تسددها المنامة على مُدد طويلة الأجل.

وأشارت الصحف، إلى مغادرة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، إلى كوريا الجنوبية، في محطته الأولى بجولته الآسيوية الجديدة، التي تشمل أيضا اليابان والصين، والتي قال عنها إنها "تأتي لإعطاء قوة دفع إضافية لشراكاتنا مع هذه الدول في شتى مجالات التعاون".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وجهت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، انتقادات لاذعة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وللتوجهات الجديدة التي يقودها في الداخل السعودي والمنطقة ككل، وطالبت بالضغط على النظام السعودي من أجل إحترام حقوق الإنسان واحترام حقوق النساء الناشطات في المجتمع السعودي. (الشرق)

أكدت الحملة الدولية لمحاكمة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أن التحقيق الذي قررت الأمم المتحدة إجراءه بشأن اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بتركيا، يجب أن يكون خطوة أولى نحو التحقيق في كل جرائم "بن سلمان". (العرب)

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن الملياردير السعودي الإثيوبي "محمد العمودي" (73 عاما)، دفع الكثير من المال لنيل حريته، بعدما ظل محتجزا لأكثر من 14 شهرا؛ إثر ما عرف بحملة مكافحة الفساد التي أشرف عليها ولي العهد "محمد بن سلمان". (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، إن الشركة ستواجه مزيدا من التحديات هذا العام بسبب الضبابية إزاء تأثير الحرب التجارية العالمية على الولايات المتحدة والصين وهما سوقان رئيسيتان للشركة. (الرياض)

يعلن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الإثنين، تفاصيل برنامج "تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية"، الذي يعد من البرامج اللافتة في حيز يمثل قطاعات رئيسية في البلاد، في إطار "رؤية السعودية 2030". (الاقتصادية)

خيبة أمل، عبر عنها سعوديون عقب استلامهم رواتب هذا الشهر، مضافا إليه 6 أيام فقط من العلاوة السنوية، وعدم مساواتهم بموظفيين آخرين، تم احتسابها لهم بشكل كامل، وسط مطالبتهم بتوضيح التباين الذي حدث بينهم وبين موظفي القطاعات الأخرى. (سبق)

أكدت وزارة المالية السعودية، على جميع الجهات الحكومية الالتزام بمقتضى قرار مجلس الوزراء، القاضي باحتساب الرواتب والأجور والبدلات الشهرية وما في حكمها، وصرفها بما يتوافق مع السنة المالية للدولة. (الشرق الأوسط)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بترقية وتعيين 101 قاض بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي. (الرياض)

أظهرت بيانات سعودية رسمية، للربع الثالث من عام 2018، ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية 56.4%، مقابل 56.2% للربع الثاني، كما أظهرت ثبات معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين حيث بلغ 42.0% كما في الربع السابق. (الاقتصادية)

كشفت نتائج الهيئة العامة للإحصاء السعودية، انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من العام الماضي، إلى 12.8%. (سبق)

نفذت وزارة الداخلية السعودية، حكم القتل (حد الحرابة) في 4 جناة بمكة المكرمة. (عكاظ)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، تأسيس وبناء نظام ربط أنظمة المدفوعات بدول مجلس التعاون، وتفويض مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس بتملك وإدارة وتمويل المشروع من خلال شركة مستقلة. (الشرق الأوسط)

ارتفع النقد المتداول لدى المستهلكين بالدولة (خارج البنوك)، خلال العام الماضي، بنسبة 4.1%، بزيادة 2.8 مليار درهم، ليبلغ 70.5 مليار درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2018، مقارنة مع 67.7 مليارات درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017. (الاتحاد)

أفادت الهيئة الاتحادية للجمارك، بأن حجم التجارة غير النفطية العام لدولة الإمارات (التجارة المباشرة وتجارة المناطق الحرة والمستودعات الجمركية) بلغ نحو 1.2 تريليون درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

غادر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، إلى كوريا الجنوبية، في محطته الأولى بجولته الآسيوية الجديدة، التي تشمل أيضا اليابان والصين، في محاولة لإعطاء زخم جديد ودفعة قوية للتعاون القائم بين دولة قطر والدول الثلاث في مختلف المجالات. (الراية)

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن جولته الآسيوية تأتي لإعطاء قوة دفع إضافية لشراكاتنا مع هذه الدول في شتى مجالات التعاون". (العرب)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" رسالة شفوية من الرئيس المالي "إبراهيم بوبكر كيتا"، تتعلق بالتعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

قال مصدران كبيران في حركة طالبان الأفغانية، إنه من المقرر عقد جولة جديدة (خامسة) من المحادثات بين الحركة والمبعوث الأمريكي لأفغانستان "زلماي خليل زاد" في الدوحة في 25 فبراير/شباط المقبل. (الشرق)

كشفت وكالة "بلومبرغ"، أن مصرف "دويتشه بنك إيه جي" الألماني حصل على التزام بمزيد من الاستثمارات من جانب قطر، في وقت يسعى فيه المصرف لتعزيز موارده المالية. (العرب)

قال جهاز التخطيط والإحصاء القطري، إن الميزان التجاري السلعي خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، حقق فائضا مقداره 15.9 مليارات ريال، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 1 مليار ريال أي ما نسبته 6.6%، مُقارنة بالشهر المُماثل من 2017. (الراية)

احتلت قطر المرتبة الأولى في بيئة ريادة الأعمال حول العالم، وذلك حسب تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2018، الذي شاركت فيه 54 دولة على مستوى العالم. (الوطن)

كشفت الخطوط الجوية القطرية، عن تقديم مجموعة من باقات السفر الخاصة بمونديال كأس العالم في قطر 2022 التي تشتمل على حجز تذاكر الطيران والمشاركة في العديد من الأنشطة الحصرية. (الراية)

الكويت

عبر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" عن "الاعتزاز بما حققه وطننا العزيز من إنجازات بناءة وخطوات مشهودة لتعزيز مسيرة التنمية والتقدم". (الأنباء)

تخطط الحكومة الكويتية، لخفض جديد لدعم الوقود في الكويت، إثر دراسة أعدتها الوزارة وأوصت بالقيام بهذا الإجراء مع بداية العام المالي 2019-2020. (القبس)

أعلن رئيس لجنة الموارد البشرية البرلمانية في الكويت "خليل الصالح"، عزمه تقديم مذكرة تفصيلية إلى رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، تتضمن تفاصيل تعامل الجهات الحكومية مع اللجنة، بخصوص ملفي إحلال الكويتيين بدلا من الوافدين في الجهات الحكومية، وأزمة البطالة وإصرار الجهات الحكومية على عدم الإتيان بأرقام دقيقة. (الراي)

قضت المحكمة الدستورية في الكويت، برفض الإشكال المقدم من النائب "وليد الطبطبائي"، والذي يطالب بإيقاف حكمها القاضي بعدم دستورية المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والتي استند إليها المجلس في الإبقاء على عضويته وزميله "جمعان الحربش". (الأنباء)

البحرين

أجرى الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تم خلاله بحث التطورات الإقليمية والدولية وما تشهده المنطقة من مستجدات. (الأيام)

كشفت الحكومة البحرينية، أن الاحتياجات التمويلية للمملكة تبلغ حتى 2022 قرابة 20 مليار دولار، وأن الترتيبات الإطارية للتعاون المالي تغطي 50% من تلك الاحتياجات. (الوطن)

هاجم وزير خارجية البحرين، "خالد بن أحمد آل خليفة"، الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، "حسن نصرالله"، ووصفه بـ"الإرهابي"، بعد الحوار الذي أجراه الأخير مع قناة "الميادين". (أخبار الخليج)

نفى وزير النفط الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، تحرير أسعار وقود السيارات وربطها بالأسعار العالمية، مشيرا إلى أن أسعار الوقود مدعومة بشكل متفاوت من الحكومة. (الأيام)

عمان

انطلقت أعمال المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية "عمان 2040"، مستعرضا منجزات السلطنة والتوجهات الرئيسية لـ"رؤية 2040". (الرؤية)

بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان "فهد بن محمود آل سعيد"، مع رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي"، وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قالت الحكومة البحرينية، إن الدعم الخليجي المقدَم للمملكة، ضمن برنامج "التوازن المالي"، عبارة عن قروض حسنة، تسددها المنامة على مُدد طويلة الأجل. (الوطن)

قال وزير المالية "نايف الحجرف"، إن الحكومة ستنظر بإيجابية إلى اندماج بيت التمويل الكويتي "بيتك"، ومجموعة "الأهلي المتحد" البحريني، إذا أكدت الأرقام وجود قيمة مضافة متأتية للمال العام من الصفقة، موضحا أن العملية ما زالت في بداية الطريق وتحتاج لوقت. (الراي)

قالت مصادر نفطية كويتية، إن المجلس الأعلى للبترول الكويتي وافق بشكل نهائي على تمويل مشروع "مصفاة الدقم" العمانية بنحو ملياري دولار من أصل نحو 8.6 مليارات دولار قيمة التكلفة الإجمالية. (السياسة)

نفى المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أنباء وجود خلافات مع رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال الهولندي "باترك كومارت"، أسفرت عن تقدم الأخير بالاستقالة. (الشرق الأوسط)

أصدر الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، قرارا يقضي بتعيين العميد الركن "أحمد محسن اليافعي"، رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية والاستطلاع، خلفا للواء "محمد صالح طماح"، الذي توفي أخيرا إثر إصابته في هجوم من ميليشيات الحوثي بطائرة دون طيار "درون". (الحياة)

أفاد المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، بأن جولة المشاورات اليمنية المقبلة ستتطرق إلى الإطار التفاوضي لاتفاقية الحل السياسي الشامل للأزمة اليمنية، مضيفا أن "اتفاق الإطار هو الذي يرسم خريطة طريق نحو اتفاق سياسي، وهو ما يعني حلا سياسيا نهائيا للصراع في اليمن". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

شكلت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، في ختام اجتماعها برئاسة "محمود عباس"، لجنة لبدء مشاورات مع القوى السياسية لتشكيل حكومة جديدة للسلطة الفلسطينية. (الحياة)

قالت روسيا، إن اتفاقا مع تركيا بشأن محافظة إدلب السورية لم ينفذ بالكامل مما يزيد من قلق موسكو ودمشق. (الشرق الأوسط)

واصل الجيش الإسرائيلي، أعمال الحفر ورفع السواتر الترابية، وتركيب السياج الحديدي، فوق الجدار الفاصل على الحدود الممتدة بين جنوب لبنان وشمال فلسطين المحتلة مقابل عدة بلدات حدودية في قضاء مرجعيون، كعديسة، الوزاني، ومركبا، يقابله انتشار للجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية "يونيفيل" من الجهة اللبنانية. (الحياة)

استهل الرئيس الفرنسي "إيمانيول ماكرون"، زيارة رسمية إلى مصر، بزيارة معبد أبو سمبل، جنوبي البلاد، قبل أن يتوجه إلى القاهرة، للقاء نظيره "عبدالفتاح السيسي" من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. (البيان)

انتقد الرئيس السوداني "عمر البشير"، محاولات "استنساخ الربيع العربي" في بلاده، وهاجم "تضخيم بعض وسائل الإعلام" الاحتجاجات المناهضة لحكمه منذ أكثر من شهر. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس السوداني "عمر البشير"، ونظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، اتفاقهما على مشاريع لدعم السودان في الأزمة الراهنة، من بينها العمل على تنفيذ مشروع للسكك الحديدية المشتركة بين البلدين، وأفريقيا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي حقوق الإنسان حزب الله الإرهاب أرامكو سابك الخليج