الأردن ينفي نيته تسلم قاعدة التنف بسوريا بعد الانسحاب الأمريكي

الاثنين 28 يناير 2019 08:01 ص

قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" إن بلاده لن تسيطر على أو تراقب قاعدة التنف العسكرية الأمريكية في سوريا قرب الحدود مع الأردن بعد انسحاب القوات الأمريكية لوقوعها خارج المملكة.

وبسؤاله عما إذا كانت القاعدة ستسلم إلى الأردن عقب انسحاب القوات الأمريكية، أجاب "الصفدي": "لا، فالتنف منطقة واقعة داخل سوريا"​​​.

وتابع "الصفدي": "الأردن سوف يحمي حدوده، ولكنه لن يعبر إلى داخل الأراضي السورية، ونأمل أن تعقد محادثات ثلاثية للاتفاق على ترتيبات تضمن الأمن في الجانب الآخر من الحدود".

وأوضح وزير الخارجية الأردني أن "التنف على الجانب الآخر من الحدود، وكما قلت، فالأردن لن يعبر الحدود، سوف نتخذ الإجراءات الضرورية لحماية أمننا، وسنزيل أي تهديد له، ولكن الترتيبات على الجانب الآخر من الحدود بعد الانسحاب ينبغي أن يتم الاتفاق عليها من كافة الأطراف، ويجب أن تضمن الأمن والأمان في المنطقة".

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أنه قرر سحب جنود بلاده من سوريا، والبالغ عددهم نحو 2000 جندي.

وفي وقت سابق، قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن "الولايات المتحدة ستبقي قواتها في قاعدة التنف عند الحدود السورية الأردنية لمواجهة خطة إيران المتمثلة بإنشاء جسر بري يربطها مع العراق وسوريا ولبنان، من أجل دعم أنشطة حزب الله".

ونقلت المجلة عن مسؤول عسكري أمريكي قوله، إن "قاعدة التنف تعتبر عنصرا حيويا في الجهود لمنع إيران من إنشاء الجسر البري الذي يمتد حتى جنوب لبنان"، مضيفا أن "وجود القوات الأمريكية في التنف يساعد على منع إيران من تحقيق هدفها في إقامة الهلال الشيعي الذي يتيح لها تهديد إسرائيل".

وحسب المسؤول ذاته، "يوجد نحو 200 جندي أمريكي في قاعدة التنف تتركز مهمتهم الأساسية على تدريب المقاتلين الأكراد في الحرب ضد الدولة الإسلامية، وأن هؤلاء الجنود سيكونون آخر الوحدات الأمريكية المنسحبة من سوريا طبقا لخطة الانسحاب التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب أخيرا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوريا الأردن التنف