600 جندي أمريكي يصلون سوريا لتأمين عملية الانسحاب

الاثنين 28 يناير 2019 10:01 ص

وصل 600 جندي أمريكي إلى سوريا للمساعدة في تأمين عملية انسحاب القوات الأمريكية المقدرة بنحو ألفي جندي من البلد العربي الذي يشهد صراعا ممتدا منذ 8 سنوات.

وبحسب مصادر محلية في سوريا، وصل الجنود الأمريكيو، الأحد إلى مطار قاعدتي "خراب عشك" و"صرين" شرقي نهر الفرات، حسبما نقلت عنهم وكالة الأناضول التركية، الإثنين.

وتوزع الجنود الأمريكيون بين القاعدتين اللتين ستستخدمان من أجل عمليات إخلاء زملائهم.

أما القاعدتين الأمريكيتين في "رميلان" و"تل بيدر" في محافظة الحسكة، فستستخدم من أجل نقل العتاد الثقيل عبر الجو.

والخميس الماضي، ذكر مسؤول أمريكي، أن وزارة الدفاع "البنتاغون"، سترسل قوات إضافية إلى سوريا، قائلا "أؤكد لكم معلومة إرسال البنتاغون قوات إضافية إلى سوريا لتأمين القوات والمعدات خلال عملية الانسحاب".

وكانت شبكة "CNN" الإخبارية، قالت الخميس إن البنتاغون قد أرسل قوات إضافية إلى سوريا، لتأمين عمليات الانسحاب قواتها من البلاد، وأنها على الأغلب من قوات المشاة وستتمثل مهامها في المساعدة على تأمين القوات والمعدات على الأرض وخلال عمليات نقلها.

وبينت أن هذه القوات ستتنقل في عدة مناطق بسوريا دون التطرق إلى تفاصيل عملية الانسحاب نظرا لـ"دواع أمنية"، مشيرة إلى أن التهديدات تتركز من تنظيم "الدولة الإسلامية"، وقوات النظام السوري والميليشيات المدعومة من إيران.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عزمه سحب جنود بلاده من الشمال السوري، حيث اعتبر أنهم قد نجحوا في القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" هناك، الأمر الذي لم يعد هناك ضرورة لوجود قواته.

في السياق ذاته رفض البنتاغون التعليق رسميا على الموضوع، غير أن متحدثه، "شون روبرتسون"، ذكر أن "عملية انسحاب الجنود الأمريكيين من شمال شرقي سوريا تسير وفق الإطار المعلن".

وأوضح في تصريحات صحفية، أن عملية الانسحاب ستجري بشكل يتناسب مع الظروف في الميدان، وبالتنسيق مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة، مشددًا على أن العملية لن تكون مقيدة بجدول زمني عشوائي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا انسحاب البنتاغون جنود