جاويش أوغلو يبحث مع مقررة أممية التحقيق بمقتل خاشقجي

الاثنين 28 يناير 2019 10:01 ص

بحث وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، مع المقررة الأممية "آغنيس كالامارد" مسيرة التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

واستقبل "جاويش أوغلو"، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، في العاصمة أنقرة، بحسب بيان من وزارة الخارجية التركية.

وفي وقت سابق الجمعة، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن فريقا من الخبراء الدوليين سيجري تحقيقا في اغتيال "خاشقجي" بقنصلية بلاده في إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المكتب في بيان إن "آغنيس" ستتوجه برفقة "هيلينا كينيدي" و"دوارتي نونو فييرا" في زيارة لتركيا في الفترة من 28 يناير/كانون الثاني وحتى الثالث من فبراير/شباط.

والخميس، أعلنت "آغنيس كالامارد" أنها ستتوجه إلى تركيا لقيادة "تحقيق دولي مستقل" في مقتل "خاشقجي".

وفي تلك الأثناء، كشف وزير الخارجية التركي أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" أمر بالتحضير لفتح تحقيق دولي بشأن قضية "خاشقجي".

ومن المقرر أن تستمر زيارة "آغنيس" لتركيا حتى 3 فبراير/شباط المقبل لجمع معلومات حول مقتل "خاشقجي" وذلك قبيل اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في يونيو/حزيران المقبل.

وتصر السعودية على أن وفاة "خاشقجي"، وهو منتقد لولي العهد "محمد بن سلمان"، كانت نتيجة "عملية مارقة" وقدمت السلطات 11 متهما للمحاكمة بتهمة قتل "خاشقجي".

لكن الرئيس التركي يصر على أن الأمر بقتل "خاشقجي" جاء من أعلى مستويات الحكومة السعودية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" قد قال في وقت سابق إنه لا يملك سلطة إجراء تحقيق في وفاة "خاشقجي"، ولم تتقدم أي دولة بطلب رسمي لإجراء تحقيق جنائي.

  كلمات مفتاحية

تركيا الأمم المتحدة خاشقجي أردوغان السعودية بن سلمان