السعودية تطمح لتحجيم دور إيران بقناتها الجديدة للعراق

الاثنين 28 يناير 2019 11:01 ص

كشفت مجموعة "MBC" الإعلامية السعودية، عن خطة لإطلاق قناة ترفيهية موجهة للأسرة العراقية، وذلك بعد التصالح الأخير الذي شهدته العلاقات بين الرياض وبغداد.

وفيما إذا كانت هذه الخطوة سوف تؤدي إلى تدعيم العلاقات بين البلدين، يقول رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية "هادي جلو مرعي" مع برنامج "الحقيقة" على إذاعة "سبوتنيك" الروسية، إنه "تم التمهيد لهذه الخطوة في زمن حكومة السيد حيدر العبادي، حيث زار الأخير المملكة العربية السعودية، والتقى بالملك سلمان بن عبدالعزيز، وكذلك بولي العهد السعودي".

وأكد أن "إطلاق مثل هذه القناة، الغرض منه ترفيهي وليس سياسي، هدفه كسب القلوب والعقول، وهي شبيهة بقناة إم بي سي مصر".

وكان هناك اتصال بين الأمير "محمد بن سلمان" ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، ودار الحديث في هذا الاتصال عن استثمارات في العراق تتضمن إنشاء ملاعب كرة قدم وكذلك استثمارات في مجال الطاقة الكهربائية، إضافة إلى فتح السوق العراقية أمام البضائع السعودية.

وتابع المسؤول أن السعودية تحاول أن "تتحرك بقوة مع الإمارات، وبالتنسيق مع أمريكا، بهدف إبعاد وتحجيم الدور الإيراني في العراق"، ولفت "صحيح أن الإجراءات التي تقوم بها السعودية في العراق غير سياسية، مثل فتح قناة فضائية أو إنشاء ملعب كرة قدم أو استثمارات اقتصادية، لكن الهدف في النهاية هو سياسي يتمثل بتقليص نفوذ إيران ودعم الحكومة العراقية".

وعن تأثير الجانب الإعلامي على العلاقات بين السعودية والعراق، يقول "مرعي": "إن المتغيرات في العراق كثيرة، على عكس الوضع في المملكة السعودية، حيث نظامها السياسي مستقر، وبالتالي فإن النهج السياسي في المملكة واضح ومستمر، في حين أن الحكومات العراقية المتعاقبة تحولت بين أكثر من اتجاه وأكثر من رؤية وتصور".

وفيما إذا كانت جهات ستعارض الانفتاح العراقي نحو السعودية، تابع: "أعتقد أن الكثير من الكتل السياسية القريبة من الحشد الشعبي سوف تغير رؤيتها ونظرتها للأمور، حيث المعارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية" انتهت، ناهيك عن المشاكل الكثيرة التي مر ويمر بها العراق، وهو يبحث اليوم عن استثمارات مختلفة وانفتاح نحو دول العالم".

وأضاف: "أعتقد أن الكتل السياسية المعارضة للمملكة العربية السعودية سوف تكون أضعف في المرحلة المقبلة، وربما ستحاول التماهي مع هذا الدور أو التحول في العلاقة مع السعودية".

وعن خطوة تأسيس قناة فضائية سعودية خاصة بالعراق، يقول: "إن قناة الام بي سي هي قناة ترفيهية بالكامل، وإن جمهور الفن والابداع هو جمهور كبير، لذا فإن تأسيس هذه القناة هي خطوة ذكية، وسوف تحدث ضربة قوية في الإعلام العراقي، وسوف تستقطب جمهور كبير"، مؤكدا أن "القناة ترفيهية، وستعتمد المواضيع القريبة إلى المشاهد العراقي، وستركز على الواقع العراقي".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق إم بي سي العراق إم بي سي مصر إيران سياسة إعلام ترفيه