صحف الخليج تبرز تصاعد عزلة السعودية وتنفي قرب حل الأزمة

الثلاثاء 29 يناير 2019 11:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تقريرا عن موقع "مودرن دبلوماسي" الأوروبي، قال إن عزلة السعودية تتزايد، بسبب سياسات ولي عهدها "محمد بن سلمان"، في وقت تتصاعد فيه وتيرة المخاوف من ثورة داخلية.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إنه "ليس هناك حلاً في الأفق، أو ما يوحي بالحل، أو بإمكانية احتواء الخلاف الخليجي".

واهتمت الصحف برفض محكمة التمييز البحرينية، الطعن المقدم من أمين عام جمعية الوفاق المنحلة "علي سلمان" على حكم بالسجن المؤبد لإدانته بالتخابر مع قطر.

وكشفت الصحف عن مباحثات بين دول مجلس التعاون، لتوسيع ضريبة السلع الانتقائية، والتي تشمل المشروبات الغازية أو الطاقة أو التبغ.

وترقبت الصحف خوض منتخبي الإمارات وقطر لكرة القدم، مباراة مصيرية، الثلاثاء، نحو تحقيق الحلم الآسيوي، في الدور قبل النهائي لبطولة كأس آسيا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال موقع "مودرن دبلوماسي" الأوروبي، إن عزلة السعودية تتزايد، بسبب سياسات ولي عهدها "محمد بن سلمان"، في وقت تتصاعد فيه وتيرة المخاوف من ثورة داخلية. (الشرق)

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي) "أندرياس شوير"، سعي الشركة لتشكيل خطوط تصنيع للطائرات والمروحيات، في إطار شراكات لتدعم التصنيع المحلي. (الشرق الأوسط)

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج إلى 1.862 تريليون ريال بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ1.861 تريليون ريال بنهاية عام 2017، مسجلة نموا بنسبة 0.03%، بقيمة تعادل نحو 621 مليون ريال خلال عام. (الاقتصادية)

أطلقت السعودية برنامجا استثماريا وصناعيا ضخما بحضور "بن سلمان" لاستقطاب استثمارات بقيمة 427 مليار دولار بحلول العام 2030 ضمن خطة تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط. (الرياض)

تعتزم شركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، شراء 19.9% من أسهم شركة "هيونداي أويلبانك" للتكرير الكورية الجنوبية في صفقة تصل قيمتها إلى نحو 1.6 مليار دولار. (الحياة)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية "خالد الفالح" أن ثلاث اتفاقيات كبرى ستستحوذ على نصيب الأسد من اتفاقيات الـ200 مليار ريال التي وقعت الإثنين. (عكاظ)

بلغت قيمة تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية للخارج، خلال عام 2018 نحو 136.43 مليار ريال، في حين بلغت قيمة تحويلات السعوديين نحو 60.27 مليار ريال. (الاقتصادية)

يقوم وفد اقتصادي وتجاري سعودي، بزيارة للمغرب لمدة أسبوع، لبحث فرص التعاون والأعمال. (الشرق الأوسط)

أظهرت نشرة سوق العمل بالسعودية، للربع الثالث من عام 2018، ارتفاعا في أجور المواطنين، سواء بالمقارنة بالربع الثاني من نفس العام أو مقابل نفس الفترة من العام الأسبق. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، عدداً من القضايا والشؤون التي تهم الوطن والمواطن. (البيان)

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، بأن توقعاتها تشير إلى وجود استثمارات إضافية في البنية التحتية للطيران بالسوق الإماراتية، بقيمة 23 مليار دولار (نحو 84.5 مليار درهم)، مشيرة إلى أن عدد الطائرات المسجلة في الدولة وصل إلى 882 طائرة، منها 503 طائرات للناقلات الوطنية. (الإمارات اليوم)

شهد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الإعلان عن مشروع "محمد بن راشد للطيران"، المعروف سابقاً بمدينة دبي للطيران، ومنطقة "إي. زي. دبي" الجديدة للتجارة الإلكترونية ضمن منطقة الخدمات اللوجستية في "دبي الجنوب". (الخليج)

اتهم وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الإمارات بارتكاب أخطاء سياسية واستراتيجية أدخلتها في مرحلة مواجهة مع بلاده، بحيث أصبحت تصرفات أبوظبي غير مقبولة كليا من قبل طهران. (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، عن إطلاق خدمة "أكتيست" لإدارة مرض السكري التي تعد أول خدمة لمراقبة ومعالجة مرضى السكري عن بعد في العالم. (الإمارات اليوم)

قطر

أثنى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" على جلسة المباحثات الرسمية، التي عقدها مع رئيس جمهورية كوريا الجنوبية "مون جيه إن"، حيث شهد الجانبان توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين. (الشرق)

يتوجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى اليابان في زيارة رسمية تستغرق يومين حيث يرتقب أن تشهد مباحثات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويأتي ذلك في إطار جولة آسيوية لأمير قطر تشمل الصين أيضا. (العرب)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق ركن طيار "غانم شاهين الغانم"، مع رئيس أركان الدفاع الإيطالي الفريق "إنزو فيكسياريلي"، العلاقات الدفاعية والعسكرية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

قالت القطرية لطائرات رجال الأعمال إنها أصبحت رسمياً المشغل العالمي الأوّل لطائرة "جلفستريم G500"، بعد أن حلّقت الطائرة في رحلتها التجارية الأولى مؤخراً. (الشرق)

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، عن وصول الفرقاطة (TCGGOKCEADA) التابعة للقوات البحرية التركية، إلى ميناء الدوحة التجاري، وذلك بهدف إجراء تمارين مشتركة مع القوات البحرية الأميرية القطرية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. (العرب)

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، إقامة مباراة كأس السوبر الأفريقي للأندية بين بطلي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية، في العاصمة القطرية الدوحة. (الوطن)

الكويت

عقد 11 نائبا كويتيا، اجتماعا، للتباحث في الأوضاع السياسية تجاه التعامل مع جلسة مجلس الأمة الأربعاء حال التطرق إلى موضوع إعلان خلو مقعدي النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"، مستبعدين خير الاستقالة من المجلس. (الأنباء)

رأت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني، أن الميزانية التي أقرّتها الحكومة الكوتية أخيراً، ستزيد من تعرض البلاد لصدمات أسعار النفط، مبينة في الوقت عينه أن مستوى نمو الإنفاق الحكومي على الدعوم والأجور المرتفعة سيفوق مستوى نمو العوائد غير النفطية. (الراي)

قال محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، إن البيان الختامي لبعثة خبراء صندوق النقد الدولي، إلى الكويت أظهر أن وتيرة نمو الناتج المحلي الحقيقي للقطاعات غير النفطية نمت إلى 2.5% في عام 2018. (القبس)

أعلن بنك الكويت المركزي، تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية بلغت 200 مليون دينار (نحو 660 مليون دولار). (الجريدة)

حددت لجنة تقصي الحقائق الكويتية، في أزمة الأمطار، الخميس، موعداً لرفع تقريرها النهائي لوزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاسكان "جنان رمضان"، تمهيداً لرفعه إلى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه الموظفين والشركات المشمولين بالتحقيق، وثبت وجود تقصير من قبلهم. (الراي)

البحرين

قال رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، إن التوافق الحكومي البرلماني على برنامج عمل الحكومة يعكس حساً وطنياً ووعياً مسؤولاً بالمرحلة وتحدياتها ومتطلباتها. (الأيام)

بات من المؤكد موافقة 21 نائباً أي ما يعادل 52.5% من النواب، على برنامج عمل الحكومة الذي من المقرر أن يصوت عليه النواب في جلستهم الثلاثاء. (الوطن)

أكدت السلطات البحرينية، إصرارها على تسلم لاعب كرة القدم البحريني السابق "حكيم العريبي"، الذي حصل على اللجوء في أستراليا، والمحتجز في تايلاند منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بطلب من المنامة للإنتربول (الشرطة الدولية). (البلاد)

في سابقة هي الأولى من نوعها بالبحرين، احتلت الصحفية "عهدية أحمد"، نائبة رئيس صحيفة "الديلي تريبيون" الصادرة باللغة الإنجليزية، رئاسة جمعية الصحفيين البحرينيين لتكون بذلك هي المرأة الأولى في هذا الموقع منذ إنشاء الجمعية عام 2000. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1740) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة مملكة البحرين. (الأيام)

عمان

اختتمت أعمال المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية "عمان 2040"، والذي يسعى أن يكون منصة وطنية لمناقشة الآليات والممكنات المناسبة لتحقيق الرؤى، وفرصة لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات في جوانب التنمية المستدامة. (الشبيبة)

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية العام الماضي، بنسبة 23% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة العمانية، تسجيل 4 حالات جديدة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الحادة، المعروف باسم "كورونا"، ليصبح العدد الإجمالي للحالات المسجلة في السلطنة 18 حالة من مختلف محافظات السلطنة منذ عام 2013. (الرؤية)

شؤون خليجية

رأى نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أنه "ليس هناك حل في الأفق، أو ما يوحي بالحل، أو بإمكانية احتواء الخلاف الخليجي". (الراي)

رفضت محكمة التمييز البحرينية، الطعن المقدم من أمين عام جمعية الوفاق المنحلة "علي سلمان" على حكم بالسجن المؤبد لإدانته بالتخابر مع قطر. (البلاد)

كشف وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، عن مباحثات بين دول مجلس التعاون،  لتوسيع ضريبة السلع الانتقائية، والتي تشمل المشروبات الغازية أو الطاقة أو التبغ. (السياسة)

يخوض منتخبا الإمارات وقطر لكرة القدم، مباراة مصيرية، الثلاثاء، نحو تحقيق الحلم الآسيوي، في الدور قبل النهائي لبطولة كأس آسيا. (الخليج)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني إنفانتينو"، إن هناك مفاوضات لاستضافة الكويت لمباريات من كأس العالم، المقرر إقامتها في قطر 2022. (سبق)

اختار الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الجنرال الدنماركي المتقاعد "مايكل أنكر لوليزجارد"، ليحل محل الرئيس الهولندي لبعثة المراقبين الأمميين في اليمن "باتريك كاميرت"، الذي عين قبل شهر واحد فقط. (الشرق الأوسط)

أكّد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى، مدّدت بسبب صعوبات على الأرض. (الرياض)

شؤون عربية

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية "يوسف المحمود"، إن رئيس الوزراء "رامي الحمدالله"، وضع حكومته تحت تصرف الرئيس "محمود عباس". (الشرق الأوسط)

تفتح السلطات المصرية، صباح الثلاثاء، معبر رفح الحدودي، في الاتجاهين، حسبما أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة. (الحياة)

يعقد وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين والكويت ومصر والأردن، الخميس المقبل، اجتماعا على شاطئ البحر الميت، غربي الأردن، لبحث أزمات المنطقة، وعلى رأسها عودة سوريا إلى الجامعة العربية. (الشرق الأوسط)

أكدت روسيا، أن العمل وفق "اتفاقية أضنة"، يضمن الأمن على الحدود المشتركة بين تركيا وسوريا، فيما أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده ماضية في مشروع إنشاء "منطقة آمنة" شرق الفرات، يمكن أن يعود إليها 4 ملايين سوري. (الحياة)

في وقت يترقّب اللبنانيون ما ستؤول إليه المشاورات الحكومية التي وعد رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، بأنها ستكون حاسمة هذا الأسبوع، دعا رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، هيئة مكتب المجلس للاجتماع الأربعاء. (الشرق الأوسط)

اقترضت الحكومة المصرية، 55 مليونًا و897 ألف دولار؛ لسد عجز الموازنة وتغطية التزاماتها المالية، في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه منذ عام 2016. (الحياة)

أعلنت مصادر رسمية في الجزائر، وفاة رئيس المجلس الدستوري "مراد مدلسي" عن 76 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك قبل أقل من 3 أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل، علماً بأن المجلس الدستوري هو الذي يوافق على الترشيحات، ويعلن النتائج النهائية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو الأزمة الخليجية اليمن مونديال 2022 الخليج صحف بن سلمان