مصادر تكشف شروط السيسي لدعم البشير

الثلاثاء 29 يناير 2019 01:01 ص

كشفت مصادر مصرية وسودانية أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اشترط 3 أمور رئيسية من نظيره السوداني "عمر البشير" مقابل دعمه سياسيا واقتصاديا.

وأكدت المصادر أن "النظام المصري وجد ضالته في البشير الجريح، فحرص على الحصول على أكبر مكاسب من ورائه لتأكده بقبول كافة ما سيُطلب منه لإنقاذ مستقبله السياسي.. وفي هذا الإطار كانت القاهرة محددة في مطالبها من البشير".

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصدر دبلوماسي مصري أن "مطالب القاهرة تمثّلت في أمور متعلقة بمصر بشكل مباشر، وأخرى تهم التحالف الرباعي الذي يضم مصر والسعودية والإمارات والبحرين".

وأوضح المصدر أن "سد النهضة كان القضية الأبرز التي تهم القاهرة، فبعد سنوات من التحالف السوداني-الإثيوبي في مواجهة مصر، جاءت الفرصة للقاهرة لتشكيل تحالف ضاغط مع الخرطوم في مواجهة أديس أبابا التي تعاني في الوقت الراهن من مشاكل داخلية لانتزاع أكبر قدر من المكاسب".

وأضاف المصدر أن "السيسي طالب البشير بشكل واضح بضرورة اتخاذ موقف ثنائي موحّد لإجبار أديس أبابا على المجيء إلى طاولة المفاوضات، والرضوخ لمطالب مصرية توفر القدر الكافي من الأمن بشأن مخاوف القاهرة حول حصتها المائية من نهر النيل، وهو ما بدا واضحا أن البشير أعلن موافقته الكاملة عليه، وظهر في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاءه المغلق مع السيسي".

وتابع: "ثاني المطالب المصرية هو تسليم مجموعة من المطلوبين إلى أجهزة الأمن المصرية ومنْع استخدام الأراضي السودانية كقاعدة تحرك لأي أنشطة معارضة للنظام المصري".

ونقل الموقع ذاته عن مصدر دبلوماسي سوداني أن "هناك ملاحظات مصرية وخليجية على التقارب بين السودان وكل من قطر وتركيا، ودائما كان يُعرض على الخرطوم تخفيض مستوى ذلك التقارب، نظرا لما يسبّبه من عدم ارتياح لدى أطراف عربية مهمة في المنطقة"، في إشارة إلى السعودية والإمارات، ومصر المتحالفة معهما.

وأكد الدبلوماسي السوداني أنه "طُلب من الرئيس السوداني بشكل واضح مراجعة علاقاته الإقليمية، والحد من الظهور التركي والقطري في بلاده، والحد من منح مساحات سياسية واقتصادية واسعة للدوحة وأنقرة".

وأضاف الدبلوماسي السوداني "في السابق وافقت الخرطوم على الدخول ضمن التجمّع الخاص بالدول المشاطئة للبحر الأحمر الذي تقوده كل من السعودية ومصر لبثّ رسائل طمأنة للتحالف الرباعي، ولكنها تحتفظ في الوقت ذاته بعلاقات جيدة مع قطر وتركيا، وهو ما لم يعد مسموحا به من جانب التحالف الرباعي الذي يشترط تحجيم العلاقات مع الدوحة وأنقرة".

وتتزامن زيارة "البشير" إلى القاهرة مع تواصل الاحتجاجات الشعبية في عدة مدن سودانية على تردي الأوضاع المعيشية.

والثلاثاء الماضي، أجرى "البشير" زيارة إلى قطر استغرقت يومين، في وقت ترددت أنباء عن عزمة القيام بزيارة إلى الكويت قريبا.

  كلمات مفتاحية

السيسي البشير سد النهضة قطر تركيا احتجاجات السودان