المعارضة السودانية تدعو لمسيرات احتجاجية ضد البشير

الثلاثاء 29 يناير 2019 02:01 ص

دعت المعارضة السودانية إلى تسيير 24 موكبا في العاصمة السودانية الخرطوم الثلاثاء، للمطالبة بسقوط النظام وتنحي الرئيس "عمر البشير".

وشدد تحالف المعارضة، المكون من تجمع المهنيين وقوى الإجماع الوطني ونداء السودان والتحالف الاتحادي على "الالتزام بسلمية المواكب"، كما تعهد بـ"العمل السلمي في كافة الخطوات الساعية للتغيير".

وأشار التحالف إلى أن "كافة المواكب ستنطلق في تمام الساعة الثالثة ظهرا"، بخلاف بداية المواكب السابقة التي كانت تبدأ عند الواحدة ظهرا.

وحدد التحالف 6 مواقع للتجمع في مدينة أم درمان غرب الخرطوم، على أن تتجه جميعها لمقر محليتي أم درمان وكرري، و3 نقاط تجمع في مدينة الخرطوم بحري تتجه لمبنى المحلية.

وفي مدينة الخرطوم، حدد التحالف 5 مواقع للتجمع، و3 في منطقة شرق النيل، و4 في منطقة امبدة، و3 في منطقة الكلاكلة.

ودعت المعارضة المتظاهرين إلى "رفع اللافتات واستخدام مكبرات الصوت والهتافات الموحدة والأعلام الوطنية، تعبيرا عن وحدة الصف الوطني تجاه قضية رحيل النظام"، كما دعت "جميع الثوار إلى توثيق تاريخ ومكان الموكب في تصويرها".

وأشار بيان من تحالف المعارضة إلى أن "تجمع المهنيين سيوفر غرف طوارىء للمصابين والجرحى".

وأطلق تحالف المعارضة على مواكب اليوم الثلاثاء اسم "الشهداء"، ويتم خلالها إحياء ذكرى مذبحة بورتسودان في العام 2005 التي راح ضحيتها 22 شخصا من أبناء المدينة الذين خرجوا في ذلك الوقت في مسيرة سلمية للمطالبة بالتفاوض مع فصيل مسلح يمثل المنطقة.

وتهز احتجاجات دامية السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول، عقب قرار الحكومة رفع سعر الخبز 3 أضعاف، سقط خلالها 30 قتيلا بحسب آخر حصيلة رسمية، في حين تحدثت منظمات غير حكومية عن 40 قتيلا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات السودان البشير مواكب الشهداء تحالف المعارضة السودانية