المحققة الأممية في مقتل خاشقجي تصل للقنصلية السعودية بإسطنبول

الثلاثاء 29 يناير 2019 05:01 ص

وصلت المحققة الأممية "أغنيس كالامارد"، إلى محيط مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول في إطار التحقيقات في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وذكرت "كالامارد" في تصريحاتها للصحفيين، أنهم أبلغوا القنصلية السعودية متأخرا بموعد الزيارة، وسيضطرون للانتظار لحين أخذ الإذن من أجل الدخول.

والجمعة الماضي، أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة أن "كالامارد"، ستزور تركيا للشروع في تحقيق دولي حول مقتل "خاشقجي".

وأوضحت المفوضية أنها ستقيم الإجراءات، التي اتخذتها الحكومات المعنية للرد على مقتل "خاشقجي" وطبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل، خلال زيارتها بين 28 يناير/كانون الثاني الجاري و2 فبراير/شباط المقبل.

ويرافق "كالامارد"، في زيارتها، المحامية البريطانية "هيلينا كينيدي"، والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي "دوارتي نونو فييرا".

ومنذ 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، باتت قضية خاشقجي من بين الأبرز والأكثر تداولا على الأجندة الدولية.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل "خاشقجي"، إثر شجار مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

وتصر السعودية على أن وفاة "خاشقجي"، وهو منتقد لولي العهد "محمد بن سلمان"، كانت نتيجة "عملية مارقة" وقدمت السلطات 11 متهما للمحاكمة بتهمة قتل "خاشقجي".

لكن الرئيس التركي يصر على أن الأمر بقتل "خاشقجي" جاء من أعلى مستويات الحكومة السعودية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" قد قال في وقت سابق إنه لا يملك سلطة إجراء تحقيق في وفاة "خاشقجي"، ولم تتقدم أي دولة بطلب رسمي لإجراء تحقيق جنائي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا مقتل خاشقجي اغتيال خاشقجي محققة أممية