تركيا: لم نتمكن من معرفة مصير جثة خاشقجي حتى الآن

الثلاثاء 29 يناير 2019 06:01 ص

قال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية "فخرالدين ألطون"، إن بلاده لم تتمكن حتى الآن من معرفة مصير جثة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قُتل داخل  قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح "ألطون"، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، أن "تركيا ما زالت تبحث عن الجهة التي أصدرت أمر قتل خاشقجي، وعن هوية المتعاون المحلي الذي تولى مهمة إخفاء الجثة (حسب الادعاءات السعودية)".

وتابع: "حتى الآن لم نتمكن من معرفة مصير جثة خاشقجي ومن أصدر أمر القتل وهوية المتعاون المحلي".

وأعرب "ألطون" عن امتنانه من زيارة المحققة الأممية "أغنيس كالامارد" إلى تركيا للشروع في تحقيق دولي حول مقتل "خاشقجي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصلت "كالامارد" مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول في إطار التحقيقات في قضية مقتل "خاشقجي".

وذكرت "كالامارد" في تصريحات للصحفيين، أنهم أبلغوا القنصلية السعودية متأخرا بموعد الزيارة، وسيضطرون للانتظار لحين أخذ الإذن من أجل الدخول.

والجمعة الماضي، أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة أن "كالامارد" ستزور تركيا للشروع في تحقيق دولي حول مقتل "خاشقجي".

وأوضحت المفوضية أنها ستقيم الإجراءات التي اتخذتها الحكومات المعنية للرد على مقتل "خاشقجي" وطبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل، خلال زيارتها بين 28 يناير/كانون الثاني الجاري و2 فبراير/شباط المقبل.

ويرافق "كالامارد" في زيارتها، المحامية البريطانية "هيلينا كينيدي"، والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي "دوارتي نونو فييرا".

كان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أعلن أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" أعطى التعليمات لإجراء التحضيرات من أجل فتح تحقيق دولي بشأن الجريمة.

واغتيل "خاشقجي" قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عن من أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي متعاون محلي الأمم المتحدة تحقيق دولي الرئاسة التركية