فتح معبر رفح بين مصر وغزة في الاتجاهين لـ3 أيام

الثلاثاء 29 يناير 2019 09:01 ص

فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة، الثلاثاء، في كلا الاتجاهين لثلاثة أيام، بعد 3 أسابيع من إغلاقه جزئيا.

وأعلن مصدر مسؤول في المعبر أن "البوابة المصرية للمعبر فتحت في تمام العاشرة صباحا، وبدأ دخول الحافلات المجهزة بالمسافرين من الطرف الفلسطيني"، حسب صحيفة "القدس العربي" اللندنية.

واحتشد مئات المواطنين منذ ساعات الصباح الباكر أمام بوابة معبر رفح في انتظار سماع أسمائهم في كشوفات السفر رغم البرد القارس. 

ومرت حافلات تقل مسافرين من ذوي الحالات الإنسانية من الجانب الفلسطيني إلى الجانب المصري في المعبر، الموجود أقصى حدود قطاع غزة الجنوبية، لأول مرة منذ ثلاثة أسابيع.

وفي 7 يناير/كانون الثاني الجاري، استلمت وزارة الداخلية التي تديرها حركة "حماس" في قطاع غزة، إدارة معبر رفح البري، جنوبي القطاع، عقب انسحاب موظفي السلطة الفلسطينية منه.

وسحبت السلطة الفلسطينية موظفيها من المعبر، في 7 يناير/كانون الثاني الجاري، واتهمت حركة "حماس" بإعاقة عملهم، عبر "استدعاءات واعتقالات وتنكيل"، وهو ما تنفيه الحركة.

وتفتح السلطات المصرية، المعبر في الاتجاهين منذ مايو/أيار الماضي؛ وهو ما خفف بشكل كبير من الأزمة الإنسانية التي يعانيها السكان الراغبين بالسفر.

لكن منذ انسحاب موظفي السلطة، تفتح القاهرة المعبر في اتجاه العودة لغزة فقط.

ويمثل إغلاق المعبر أحد مظاهر الإخفاق في إنهاء الانقسام بين السلطة الفلسطينية وحركة "فتح" من جهة وحركة "حماس"، التي تدير غزة من جهة أخرى.

  كلمات مفتاحية

مصر غزة معبر رفح الحالات الإنسانية