السعودية تطلق سراح 10 رجال أعمال بعد اعتقال 15 شهرا

الثلاثاء 29 يناير 2019 10:01 ص

أطلقت السلطات السعودية سراح 10 رجال أعمال تم توقيفهم قبل 15 شهرا في إطار حملة وصفتها السلطات بأنها "تستهدف الفساد"، فيما اعتبرها معارضون "تعزيزا لنفوذ" ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

ووفقا لما نشره حساب "معتقلي الرأي" على موقع تويتر، الثلاثاء، فإن رجال الأعمال العشرة تم إطلاق سراحهم خلال اليومين الماضيين.

وذكر الحساب الذي يعرف نفسه كمجموعة حقوقية سعودية تتابع أوضاع المعتقلين السياسيين بالمملكة، أسماء المفرج عنهم، وهم "محمد حسين العمودي، وعمرو الدباغ، وهاني خوجة، وسامي الذهيبي، وأسامة البار، ومنصور البلوي، وزهير فايز، ومحمود منصور عبدالغفار، وسامي باروم، وأنيس سنجي".

 

 

وقوبل الخبر الذي لم يعلن حساب "معتقلي الرأي" عن مصدره، بردود أفعال مختلفة من قبل المتابعين، حيث علق أحدهم قائلا: "بعد أيام سوف تجدهم وزراء مثل العساف"، في إشارة إلى "إبراهيم العساف" الذي كان أحد المعتقلين في إطار الحملة ذاتها، قبل أن يطلق سراحه ويتم تكليفه بوزارة الخارجية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ولم تعلن السلطات السعودية حتى الساعة 15:45 ت.غ عن تلك الإفراجات، غير أن التلفزيون الإثيوبي أكد قبل يوم إطلاق سراح "العمودي"، كونه من أصول إثيوبية.

واحتُجز عشرات الأمراء ورجال الأعمال وكبار المسؤولين السابقين والحاليين في فندق "ريتز كارلتون" بالرياض، أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2017، واعتبر معارضون سعوديون آنذاك الحملة "حيلة" لتعزيز نفوذ "بن سلمان".

ومنذ ذاك الحين، أطلقت السلطات السعودية سراح عدد منهم بعد تسويات مالية بلغت 400 مليار ريال (107 مليارات دولار تقريبا).

  كلمات مفتاحية

السعودية رجال أعمال ريتز كارلتون معتقلي الرأي إطلاق سراح