قطر تكتسح الإمارات برباعية وتتأهل لنهائي كأس آسيا

الثلاثاء 29 يناير 2019 11:01 ص

واصل المنتخب القطري كتابة تاريخ جديد له بكأس آسيا لكرة القدم بالتأهل إلى نهائي نسخة عام 2019، بعدما هزم المنتخب الإماراتي، صاحب الأرض والجمهور، بنتيجة 4-0، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "محمد بن زايد"، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من البطولة.

ودخل المنتخب القطري المباراة بتشكيل مكون من "سعد الشيب، عبد الكريم حسن، طارق سلمان، سالم الهاجري، بيدرو ميجيل، كريم بوضياف، عاصم ماديبو، خوخي بو علام، أكرم عفيف، حسن الهيدوس، المعز علي عبدالله".

فيما دفع المنتخب الإماراتي بتشكيل مكون من "خالد عيسى، بندر الأحبابي، إسماعيل أحمد، فارس جمعة، وليد عباس، خميس إسماعيل، علي سالمين، عامر عبدالرحمن، سيف راشد، إسماعيل الحمادي، علي مبخوت".

وافتتح المنتخب القطري التسجيل عند الدقيقة 22 من الشوط الأول عن طريق لاعبه "بوعلام خوخي" من تسديدة أرضية بعيدة من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء، فشل الحارس الإماراتي "خالد عيسى" في التصدي لها لتسكن شباكه.

وعزز العنابي تقدمه بإحراز الهدف الثاني عند الدقيقة 37 من الشوط الأول، عن طريق نجمه وهدافه "المعز علي عبدالله"، من هجمة قطرية منظمة وتمريرات قصيرة متبادلة حتى وصلته الكرة عند حدود منطقة الجزاء من الجانب الأيسر؛ حيث قام بتسديدها بشكل متقن لتعانق الشباك الإماراتية.

وبهذا الهدف رفع "المعز علي" رصيده من الأهداف إلى 8، ليؤكد أحقيته في تصدر قائمة هدافي البطولة والفوز بجائزة الحذاء الذهبي، كما عادل الرقم القياسي المسجل باسم الإيراني "علي دائي"، كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نسخة واحدة. 

وفي مشهد مؤسف قامت الجماهير الإماراتية بالاعتداء عن لاعبي المنتخب القطري أثناء احتفالهم بإحراز الهدف الثاني؛ حيث قاموا برشقهم بالأحذية وزجاجات الماء.

وعند الدقيقة 82 أضاف "حسن الهيدوس" الهدف الثالث لمنتخب قطر، بعدما تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالحارس الإماراتي قبل أن يضعهما من فوقه بشكل استعراضي رائع.

وفي الدقيقة 90 أشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء للاعب الإمارات "إسماعيل أحمد"، بعدما قام بالاعتداء عن أحد لاعبي قطر بدون كرة، وذلك بعدما لجأ إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" للتأكد من صحة الواقعة.

وعند الدقيقة 90+4، أكمل "حامد إسماعيل" الرباعية القطرية، من هجمة مرتدة سريعة انفرد على إثرها بالحارس الإماراتي، قبل أن يسددها داخل الشباك.

وشق المنتخب الإماراتي طريقه إلى هذا الدور بعدما احتل المركز الأول من المجموعة "A" برصيد 5 نقاط متفوقا على تايلاند والبحرين والهند، قبل أن يتجاوز عقبة قيرغيزستان بصعوبة وبنتيجة 3-2 في دور الـ16، ليصطدم مع حامل اللقب منتخب أستراليا ويتغلب عليه بنتيجة 1-0 في دور ربع النهائي.

فيما حجز المنتخب القطري مقعداً له بهذا الدور عن جدارة واستحقاق بعدما احتل المركز الأول من المجموعة "E" برصيد 9 نقاط من الفوز على السعودية ولبنان وكوريا الشمالية، وفي دور الـ16 واصل تألقه وفاز على منتخب العراق بنتيجة 1-0، قبل أن يؤكد قوته بالإطاحة بمنتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 1-0 في دور ربع النهائي.

وبهذا الفوز يتأهل المنتخب القطري لأول مرة في تاريخه إلى نهائي كأس آسيا؛ حيث ضرب موعدا مع المنتخب الياباني، الجمعة.

ويأمل المنتخب القطري في تحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه، بينما يسعى المنتخب الياباني للفوز باللقب للمرة الخامسة، لتعزيز الرقم القياسي المسجل باسمه كأكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب القطري دخل المنافسات وهو محروم من ميزة تمتعت بها جميع منتخبات البطولة، وهو الحضور الجماهيري؛ بسبب الإجراءات الإماراتية ضد القطريين منذ اندلاع الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران 2017.

وأثار ما سبق تعاطف الجماهير العمانية المتواجدة بالإمارات لتشجيع منتخب بلادها؛ فقامت بمساندة العنابي، وظهرت في المباريات وهي تهتف باسم قطر وترفع أعلامها، أمام السعودية والعراق وكوريا الجنوبية. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس آسيا 2019 منتخب قطر منتخب الإمارات المعز علي عبدالله