فرنسا تنفي تقارير عن طلبها من إسرائيل عدم ضرب لبنان

الثلاثاء 29 يناير 2019 07:01 ص

نفت الخارجية الفرنسية ما نشرته صحيفة إسرائيلية عن طلبها من تل أبيب عدم توجيه أي ضربة عسكرية على لبنان قبل تشكيل الحكومة.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن وزير الخارجية الفرنسي "جان لودريان"، قوله إن عددًا من المسؤولين الفرنسيين طالبوا الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" خلال زيارته إلى باريس الأسبوع الماضي، بعدم قيام تل أبيب بأي عمل عسكري ضد لبنان قبل تشكيل الحكومة.

وبحسب الصحيفة، أشار "لودريان"، إلى أن فرنسا أوقفت الإمدادات العسكرية للجيش اللبناني، وسيلغي "ماكرون"، زيارته إلى لبنان، المقررة في فبراير/شباط المقبل، في حال عدم تشكيل الحكومة، وبسبب الرفض الكامل للأعمال العسكرية لـ"حزب الله" المدعوم من إيران.

ونفى بيان صادر من السفارة الفرنسية لدى بيروت، على لسان الناطقة باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية "أنييس فون دير موهل" ما تناقلته الصحيفة العبرية.

وشدد البيان على أن "فرنسا تولي عناية خاصة للوضع في لبنان، وتأمل تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن، فهذا أمر ضروري من أجل ضمان سيادة لبنان وأمنه واستقراره في ظل السياق الإقليمي العصيب".

وأمل البيان، من السلطات اللبنانية والشركاء الدوليين التقيّد بالالتزامات التي قُطِعَت إبّان مؤتمر الأرز الاقتصادي (سيدر) ومؤتمر روما 2 (مساعدات عسكرية للبنان) وتطبيقها بالكامل، مشيرا إلى أن فرنسا "ستواصل التقيّد بالتزاماتها، ودعم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي".

ودعا البيان، إلى الامتثال التام لقرارات مجلس الأمن، مشيدًا بالتزام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي تسعى إلى المحافظة على الهدوء على طول الخط الأزرق الفاصل بين لبنان و(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان فرنسا باريس بيروت تشكيل الحكومة اللبنانية معاريف