البحرين تطلب من رعاياها عدم السفر إلى فنزويلا

الأربعاء 30 يناير 2019 02:01 ص

طلبت البحرين، من رعاياها عدم السفر إلى فنزويلا، في أول موقف لها بخصوص تداعيات الأحداث في البلد اللاتيني.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، قالت الخارجية، الثلاثاء: "نظرًا للظروف والتطورات التي تمر بها فنزويلا ، ندعو جميع المواطنين البحرينيين إلى عدم السفر إلى فنزويلا للحفاظ على سلامتهم من أي أضرار قد تنجم عن هذه التطورات".

 

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، طلبت الولايات المتحدة أيضا الأمر ذاته.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الجاري، إثر إعلان "خوان غوايدو"، رئيس البرلمان الفنزويلي زعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

واعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بـ"غوايدو" رئيسا مؤقتا لفنزويلا، بعد دقائق من أداء الأخير اليمين أمام أنصاره، وسرعان ما أعقب ذلك بيانات اعتراف مشابهة من كندا وعدد كبير من حكومات تميل لتيار اليمين في أمريكا اللاتينية، بينها البرازيل وكولومبيا جارتا فنزويلا.

وفي المقابل، أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا "نيكولاس مادورو" باعتباره الرئيس الشرعي لبلاده، ورفضت أي تدخل خارجي للإطاحة به.

في المقابل، انحاز الجيش والمحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة في البلاد) إلى جانب "مادورو"، وأمرت الأخيرة بالتحقيق مع نواب المعارضة في البرلمان بتهمة مصادرة صلاحيات الرئيس.

وتشهد فنزويلا منذ سنوات أزمات اقتصادية خانقة تصاعدت في الأشهر الأخيرة؛ ما فاقم الاستقطاب السياسي ودفع الآلاف إلى التظاهر ضد السياسات الحكومية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرين منع من السفر فنزويلا اضطرابات مادورو