زوجة العريبي تناشد تايلاند عدم ترحيله للبحرين خشية تعذيبه

الأربعاء 30 يناير 2019 12:01 م

ناشدت زوجة لاعب كرة القدم البحريني "حكيم العريبي" رئيس وزراء تايلاند عدم ترحيل زوجها إلى بلاده خشية تعرضه للتعذيب، مطالبه بإعادته إلى أستراليا التي منحته حق اللجوء.

وقالت الزوجة، الأربعاء، في خطاب مفتوح إلى رئيس الوزراء "برايوث تشان-أوتشا" إن زوجها إذا تم ترحيله إلى البحرين فسيعود ليواجه "السجن والتعذيب وربما الموت. رجاء ساعد زوجي. لا أريد أن أفقده".

وتابعت: "أشعر بالرعب لأن القرار النهائي بترحيله سُيتخذ خلال الأيام القليلة المقبلة".

وطلبت من "برايوث" إبداء اهتمام بالفارين من التعذيب مماثل للاهتمام الذي أبدته بلاده مع الشابة السعودية "رهف محمد القنون" التي هربت من أسرتها إلى تايلاند ونقلت سريعا إلى كندا في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت المحامية "نادثاسيري برجمان" إن الزوجة طلبت عدم الإفصاح عن اسمها خوفا على سلامتها.

وألقت السلطات القبض على "العريبي" في بانكوك في نوفمبر/تشرين الثاني بموجب إخطار أصدرته الشرطة الدولية (إنتربول) بناء على طلب من البحرين. وكان اللاعب فر من البحرين عام 2014 ومُنح حق اللجوء في أستراليا في وقت لاحق.

وأدين "العريبي" بإتلاف مركز للشرطة عام 2014 وحكم عليه غيابيا بالسجن 10 أعوام، بينما نفي ارتكاب أي مخالفات ويقول إنه كان يشارك في مباراة مذاعة تلفزيونيا في نفس وقت إتلاف مركز الشرطة.

وتعرض "العريبي" بحسب منظمات حقوقية، للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب الأنشطة السياسة لشقيقه خلال انتفاضة الربيع العربي عام 2011، وتنفي السلطات البحرينية تعذيبه.

وقالت زوجة "العريبي" في خطابها إنها سافرت برفقة "العريبي" من أستراليا إلى تايلاند بعد قليل من زواجهما "لأننا كنا نعتقد أنها ستكون البلد الأمثل لقضاء شهر العسل فيه" لكنهما وجدا نفسيهما في كابوس الاعتقال والاحتجاز.

وانضم الاتحاد الآسيوي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في مطالبة تايلاند بالسماح لـ"العريبي" بالعودة إلى أستراليا.

  كلمات مفتاحية

العريبي الفيفا البحرين تايلاند