حزب الأمة السوداني يعلن توقيف مريم الصادق المهدي

الأربعاء 30 يناير 2019 01:01 ص

أعلن حزب "الأمة القومي" أكبر أحزاب المعارضة في السودان في تغريدة له، الأربعاء، توقيف نائبة رئيس الحزب "مريم الصادق المهدي" من قبل سلطات البلاد.

وقال الحزب إن "قوة من خمسة أفراد تابعة لجهاز الأمن تهجمت على منزل الحبيبة مريم الصادق نائبة رئيس حزب الأمة القومي (بالصافية ببحري)، وروعت بناتها وولديها، اقتحموا المنزل بلا استئذان ودخلوا غرف نوم البنات، وكانوا مصرين على أنها موجودة وهي خارج المنزل".

كما قالت القيادية بحزب الأمة، ونجلة "الصادق المهدي"، "رباح"، عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، إنه "تم اقتياد مريم من منزلها في حي الصافية بمدينة بحري (شمال العاصمة الخرطوم) عبر قوة من الأمن". 

وأضافت أن "قوة الأمن تتكون من سيارتيْن"، دون تفاصيل أخرى. 

وقال "عادل شريف" زوج "مريم" إن أفرادا يتبعون لجهاز الأمن اقتادوا زوجته نائبة رئيس حزب الأمة إلى جهة غير محددة.

ويأتي اعتقال "مريم" غداة إعلان السلطات السودانية الإفراج عن جميع معتقلي الاحتجاجات التي يشهدها السودان منذ منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. (طالع المزيد)

وقبل أيام قال رئيس حزب "الأمة" السوداني المعارض "الصادق المهدي"، إنه يؤيد "الحراك الشعبي" في البلاد، مؤكدا أن نظام الرئيس "عمر البشير يجب أن يرحل". (طالع المزيد)

وعادت "مريم المهدي" إلى البلاد، في 16 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، بعد غياب استمر لأكثر من 7 أشهر، قضتها متجولة مع والدها رئيس حزب "الأمة"، "الصادق المهدي"، بين العاصمة المصرية القاهرة، والإثيوبية أديس أبابا، والبريطانية لندن.

وجاءت عودة "مريم" بعد يوم واحد من إصدار نيابة أمن الدولة في السودان، أمرا بإيقاف والدها وآخرين، بتهم ذات صلة بقانون مكافحة الإرهاب، ولكنها أقدمت على خطوة العودة بناءً على تطمينات من حكومة بلادها التي أعلنت، باليوم نفسه، أن "البلاغات الصادرة (التهم الموجهة) بحق الصادق المهدي قد يصدر حيالها عفو من الرئيس عمر البشير".

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس "عمر البشير"، تخللتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 30 قتيلا وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ50 قتيلا. 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان الأمة القومي اسوداني مريم صادق المهدي