لاريجاني: أمريكا تؤسس جيشا من الإرهابيين بآسيا وشمال أفريقيا

الأربعاء 30 يناير 2019 02:01 ص

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني "علي لاريجاني"، الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح بالقضاء على الإرهابيين أو إيجاد حل لمشكلة الإرهاب لأنها تستخدمه كأدة، محذرا من "تأسيس جيش يعمل على دفع البلدان لاتخاذ سياسات تتماشى مع مخططاتها".

وقال "لاريجاني"، لدى استقباله رئيس لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الجزائري "عبد الحميد سي عفيف" بالعاصمة الإيرانية (طهران)، إن الإرهابيين "هزموا في العراق بشكل كامل، وفي سوريا إلى حد كبير، إلا أنها (أمريكا) تقوم بنقلهم إلى مناطق أخرى".

وأضاف رئيس مجلس الشورى الإيراني أن أمريكا "تركز جهودها حاليا على بعض مناطق آسيا وشمال إفريقيا".

ولفت "لاريجاني" إلى أن تشويه سمعة الإسلام أحد الفوائد التي تجنيها أمريكا جراء الحفاظ على الإرهاب بالمنطقة.

ووصف المسؤول الإيراني ما يعرف إعلاميا بصفقة القرن بأنها "مشروع أمريكي مزيف"، موضحا: "إنها (أمريكا) تخطط لحصر قضية فلسطين في غزة فقط وتجاهل قضية اللاجئين وإزالة القدس الشرقية من الوجود، وهو ما يعد خيانة كبرى".

وتابع أن الأمريكيين يريدون "منح الأموال للبلدان المستضيفة للاجئين الفلسطينيين من أجل نسيان بلدهم، كما باشروا في مشروع التطبيع بين الكيان الإسرائيلي والبلدان العربية"، واصفا ذلك بأنه "وصمة عار للبلدان الإسلامية".

وشدد "لاريجاني" على أن الحرب في اليمن لا تصب في مصلحة المسلمين مطلقاً، مضيفا: "العالم الإسلامي يعاني من حكام لا يتسمون بالحكمة واتخاذ إجراءات عقلانية، وهو ما فرض تكاليف باهضة الثمن جراء هذه التطورات".

وعبر رئيس مجلس الشورى الإيراني عن تقديره لمواقف الجزائر حيال دعم الاتفاق النووي بين طهران والدول الست الكبرى، موضحاً أن "المفاوضات أثمرت عن التوصل إلى هذا الاتفاق، إلا أن (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب انتهكه، وعلى البلدان المستقلة ألا تسمح لأمريكا بممارسة الغطرسة والتصرف كما تشاء"

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي لاريجاني إسرائيل أمريكا الإرهاب عبدالحميد سي عفيف صفقة القرن غزة القدس العراق سوريا