ترامب يهنئ غوايدو هاتفيا برئاسة فنزويلا

الأربعاء 30 يناير 2019 03:01 ص

أجرى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، اتصالا هاتفيا برئيس البرلمان الفنزويلي "خوان غوايدو" هنأه فيه على "توليه التاريخي لرئاسة بلاده".

وأكد "ترامب" لـ"غوايدو"، خلال الاتصال، استمرار التواصل بينهما ودعم جهود الاستقرار في فنزويلا، بحسب بيان للبيت الأبيض، أعاد التأكيد على أن "أمريكا لا تعترف بـ(نيكولاس مادورو) رئيسا".

من جانبه، شكر "غوايدو" الرئيس الأمريكي على "التزام الولايات المتحدة بحرية ورخاء فنزويلا والمنطقة"، مشددا على "أهمية استمرار الاحتجاجات في جميع أنحاء فنزويلا ضد مادورو".

وجاء اتصال "ترامب" بعد ساعات من قراره، الثلاثاء، بمنح "غوايدو" حق التصرف في الأموال الفنزويلية المتواجدة في البنوك الأمريكية.

وأعلن "غوايدو" نفسه رئيسا لفنزويلا، الأربعاء الماضي، أمام الآلاف من أنصاره بالعاصمة (كاراكاس)، وهو التصرف الذي دفع "مادورو" لوصفه بأنه "انقلاب نفذته دمية بيد الولايات المتحدة".

واعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بـ"غوايدو" رئيسا مؤقتا لفنزويلا، بعد دقائق من أداء الأخير اليمين أمام أنصاره، وسرعان ما أعقب ذلك بيانات اعتراف مشابهة من كندا وعدد كبير من حكومات تميل لتيار اليمين في أمريكا اللاتينية، بينها البرازيل وكولومبيا جارتا فنزويلا.

وفي المقابل، أيدت كل من روسيا، وتركيا، والمكسيك، وبوليفيا "مادورو" باعتباره الرئيس الشرعي لبلاده، ورفضت أي تدخل خارجي للإطاحة به.

وأجرى "أردوغان" اتصالا هاتفيا بـ"مادورو"، لتأكيد دعمه له، فيما أكدت الخارجية الروسية، في بيان، أن "روسيا ستقف مع فنزويلا لحماية سيادتها، وصون مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وتعتبر المعارضة، التي تسيطر على برلمان فنزويلا "مادورو" رئيسا غير شرعي، وتحتج على ولايته الثانية التي بدأت قبل أسبوعين، بحجة أن النظام مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو/أيار الماضي، مشيرة إلى امتناع قوي عن التصويت.

في المقابل، انحاز الجيش والمحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة في البلاد) إلى جانب "مادورو"، وأمرت الأخيرة بالتحقيق مع نواب المعارضة في البرلمان بتهمة مصادرة صلاحيات الرئيس.

وتشهد فنزويلا منذ سنوات أزمات اقتصادية خانقة تصاعدت في الأشهر الأخيرة، ما فاقم الاستقطاب السياسي ودفع الآلاف إلى التظاهر ضد السياسات الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فنزويلا خوان غوايدو نيكولاس مادورو دونالد ترامب أمريكا