ترامب: الحرب مستمرة ولكن الشعب الأفغاني لا يريدها

الأربعاء 30 يناير 2019 03:01 ص

رغم ما تردد عن اتفاق سلام يلوح في الأفق بين واشنطن وحركة "طالبان"، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، إن الحرب في أفغانستان مستمرة، مضيفا: "لكن الشعب الأفغاني يريد إنهاء تلك الحرب الأبدية".

وغرد "ترامب" عبر حسابه في "تويتر"، قائلا: "سوف نرى قريبا ما إذا كانت محادثات السلام ستنجح في إيقاف الحرب أم لا".

وكان "ترامب" قد أمر، مؤخرا، بخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ 14 ألفا إلى النصف، كما أعرب عن حماسته لإنهاء إحدى أطول الحروب التي تورطت فيها الولايات المتحدة.

وتتزامن تغريدة "ترامب"، مع تأكيد كبير مفاوضي حركة "طالبان"، "شير محمد عباس ستانكيزاي"، الذي قاد المحادثات مع المبعوث الأمريكي "زلماي خليل زاد"، أن الولايات المتحدة جادة للغاية في سحب قواتها من أفغانستان.

وأعلن "خليل زا"د، الإثنين، أن المسؤولين الأمريكيين وحركة "طالبان" توصلوا لإطار مبدئي للعمل نحو التوصل لاتفاق للسلام ينهي الصراع بين الحركة وحكومة كابل، قائلا: "لدينا مسودة لإطار العمل الذي يتوجب تجسيده قبل أن يتحول لاتفاق".

وبموجب مسودة الإطار، تنسحب الولايات المتحدة من أفغانستان، في غضون 18 شهرا، حسبما تم التوافق عليه خلال الجولة الرابعة للمفاوضات بين الجانبين، التي انطلقت الإثنين 21 يناير/كانون الثاني الجاري، وانتهت السبت، في العاصمة القطرية الدوحة.

ورغم أن مصادر من "طالبان" قالت إنه تم الاتفاق بالفعل على كيفية سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، إلا أن المسؤولين الأمريكيين، أكدوا، الإثنين، أن تلك التفاصيل لم يتم تفصيلها بعد، حيث من المقرر استئناف المفاوضات في 25 فبراير/شباط المقبل.

ويعد التوصل لإطار اتفاق سلام في أفغانستان، وإن كان مبدئيا، أكبر خطوة ملموسة نحو إنهاء حرب استمرت لنحو عقدين، وأدت إلى إزهاق عشرات الآلاف من الأرواح، وغيرت السياسة الأمريكية الخارجية بشكل عميق، خاصة أنه يأتي بعد 9 سنوات من توقف الجهود للتوصل له.

والتقى ممثلو "طالبان" وأمريكا، رسميا 4 مرات منذ يوليو/تموز الماضي، في محاولة للتوصل إلى تسوية للصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها واشنطن اجتماعاتها بشكل مباشر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان أمريكا ترامب حرب مفاوضات سلام انسحاب