أمير قطر يصل إلى بكين في ختام جولة آسيوية

الأربعاء 30 يناير 2019 04:01 ص

وصل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مساء الأربعاء، إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة تستغرق يومين، لتكون بذلك آخر محطات جولته الآسيوية.

ومن المقرر أن يوقع أمير قطر خلال الزيارة سلسلة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

وأكد سفير الصين بالدوحة "لي تشن"، أهمية الزيارة الرسمية التي يقوم بها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى الصين، تلبية لدعوة من الرئيس "شي جين بينغ" رئيس جمهورية الصين الشعبية.

وقال السفير الصيني، في مؤتمر صحفي عقده في الدوحة، للحديث عن أجندة زيارة أمير قطر إلى الصين، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين من شهر يناير/كانون الثاني إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بلغ 10.3 مليارات دولار أمريكي.

وسجل بذلك التبادل التجاري نموا بنسبة حوالي 46% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، إذ تعد الصين حاليا ثالث أكبر شريك تجاري لقطر وثاني أكبر مصدر لوارداتها.

وسيبحث أمير قطر خلال زيارته إلى الصين، مع الرئيس الصيني، علاقة الشراكة الاستراتيجية الصينية - القطرية، وتعزيز التعاون الفعلي في كافة المجالات والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما سيحضران أيضا مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات بين البلدين.

وسيلتقي أمير قطر خلال الزيارة أيضا، وفقا للسفير الصيني، كلا من، "لي كه تشيانغ" رئيس مجلس الدولة الصيني، و"تشان شو" رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وسيعقد منتدى الأعمال القطري – الصيني، بمشاركة عدد من رجال الأعمال من البلدين، كما سيعلن البلدان تأسيس جمعية الصداقة الصينية - القطرية، وهي خطوة مهمة تهدف إلى تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين.

وحطت طائرة الأمير في الصين قادمة من اليابان، كما سبقتها كل من ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا.

ويجري الأمير القطري، منذ الأحد الماضي، جولة آسيوية هي الثانية له؛ منذ حصار بلاده من جانب كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في يونيو/حزيران 2017.

وجاءت تلك الزيارات الرسمية تلبية لدعوات من قادتها، ووقع خلالها عدة اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة، تضمن لبلاده تنويع المصادر والاعتمادات.

وفي بداية جولته لكوريا الجنوبية وقع مذكرة تفاهم في مجال الزراعة الذكية تهدف إلى دعم وتطوير صناعة الزراعة الذكية، والتعاون في مجال البحوث الزراعية، ونقل التكنولوجيا والبحث والتطوير لتكنولوجيا الزارعة الذكية الصديقة للبيئة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد جولة آسيوية