قناة سودانية تفصل مذيعا ترحم على قتلى الاحتجاجات

الأربعاء 30 يناير 2019 06:01 ص

أوقفت قناة سودانية خاصة مذيعا عن العمل، على خلفية رثائه للقتلى الذين سقطوا خلال الاحتجاجات الأخيرة في السودان، في مقدمة برنامجه الخميس الماضي.

واتهمت إدارة قناة "السودان 24"، المذيع والمعلق الرياضي "حاتم التاج"، بأنه انتهك سياسة القناة، حسبما قالت وسائل إعلام محلية.

وروى "التاج" ما حدث معه قائلا: "أحلت على مجلس التحقيق مباشرة بعد نهاية الحلقة و تفاجأت بهم يسألونني عن سبب ترحمي على الشهداء في مطلع الحلقة"، وفق تصريحاته لموقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الأربعاء.

وأعلن المذيع السوداني المفصول تمسكه بموقفه قائلا: "أنا مقتنع بما قمت به فالترحم على الشهداء لا يعتبر خرقا لسياسيات أو أخلاقيات المهنة وليس تعبيرا عن موقف". وأكد "سأترحم على كل الشهداء في أي وقت.

وأوقفت القناة ذاتها قبل أسبوعين معد برامج لاستضافته متحدثا باسم المحتجين في السودان.

وتفاعل ناشطون سودانيون مع "التاج"، وأنشأوا صفحة خاصة على "فيسبوك" للتضامن معه، وشنوا حملة ضارية على صفحة القناة بـ"فيسبوك"، تضمنت بلاغات ضد الصفحة أسفرت عن إغلاقها.

ويتهم ناشطون القناة بالانحياز للسلطات في تغطيتها للاحتجاجات المشتعلة في السودان منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى واعتقال المئات.

وبحسب أحدث إحصاء حكومي، فقد سقط 30 قتيلا خلال الاحتجاجات، بينما تقول منظمة العفو الدولية إن عددهم 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة القتلى بـ50.

ويندد المحتجون بالغلاء، ويطالبون بتنحي الرئيس "عمر البشير"، خلال احتجاجات مستمرة شهد بعضها أعمال عنف.

وأعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات، والمقدر عددهم بنحو 816 شخصا، إلا أن المعارضة شككت في جدية القرار، خاصة مع عدم إعلان السلطات أي تفاصيل عن آلية تنفيذه.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان حاتم التاج مذيع فصل من العمل ترحم شهداء احتجاجات السودان