كاتب سعودي يهاجم الفقه الإسلامي.. ماذا قال؟

الأربعاء 30 يناير 2019 06:01 ص

شن الكاتب السعودي "توفيق السيف"، الأربعاء، هجوما على الفقه الإسلامي، واصفا إياه بأنه لا يعترف بالتنوع الديني والاجتماعي، ولا يعترف بحق الاعتقاد.

وفي مقال نشره بصحيفة "الشرق الأوسط"، تحت عنوان "الحرية عند أهل الفقه"، اعتبر "السيف" أن مفهوم الحرية في الفقه مشوه؛ لأنه يعرف نقيضها بأنه "الإذلال والقهر المادي فقط"، حسب تعبيره.

واتهم المقال، الملتزمين بتعاليمه بأنهم منكرين للحرية في الجوهر.

وأضاف الكاتب السعودي: "حيثما بحثت في علم الفقه فستجد أن مفهوم الحرية مفقود أو مُنتقص.. لا يعترف الفقه بالتنوّع الديني والاجتماعي، ولا يعترف بحق الاختيار، كما لا يُقرّ بحرية الاعتقاد والتعبير".

وأكد "السيف" أن "الفهم الفقهي للدين" هو السائد في مجامع العلم الشرعي وبين عامة الناس على حد سواء، ولذا بات هو النموذج الثابت للمقارنة بين الإسلام والأديان الأخرى، أو بينه وبين القانون الوضعي.

وأردف الكاتب السعودي: "لهذا تجد أن النخبة الدينية تُنكر دون تحفّظ مشروعية الإفهام والتفسيرات والاجتهادات الجديدة للنص الديني؛ لأنها تتعارض مع ما يرونه صورة وحيدة للحق".

ويتابع الكاتب في مقاله: "بعبارة أخرى فإن الملتزمين بتقاليد المدرسة الفقهية يُنكرون الحرية في الجوهر، لكنهم لا يرون هذا الإنكار معارضاً لروح الدين والقيم العليا".

وتصاعدت في الأشهر الأخيرة دعوات من كتاب وباحثين سعوديين، لتجاوز الخط الديني الذي قام عليه تأسيس المملكة، والتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، شارك فيها مقربون من ولي العهد "محمد بن سلمان".

ومن بين هؤلاء الكتاب: "عبدالحميد الغبين" الذي زعم وجود حق تاريخي ذكره "القرآن" للإسرائيليين في أرض فلسطين، و"دحام العنزي" الذي ظهر عدة مرات على شاشات فضائيات إسرائيلية ناطقة بالعربية، معتبرا ذلك "متماشيا مع سياسة المملكة الجديدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية توفيق السيف الفقه الإسلامي الشريعة حرية التعبير حرية الاعتقاد الشرق الأوسط