المفوضية الأوروبية ترفض إعادة التفاوض حول بريكست

الأربعاء 30 يناير 2019 08:01 ص

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر"، الأربعاء، رفضه إعادة التفاوض بشأن اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بريكست"، قائلا إنها "غير ممكنة".

وقال "يونكر"، فى كلمته أمام البرلمان الأوروبى المنعقد ببروكسل، إن اتفاق الخروج الحالى "يعد الأفضل، ولا يوجد أى اتفاق آخر غيره ممكنا".

 وشدد على أن التصويت الذى جرى، الثلاثاء، بمجلس العموم البريطانى، وفتح الباب أمام رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق "لا يغير شيئا فى هذا الأمر".

وعقب رفضهم اتفاق الانسحاب الذي أبرمته "ماي" مع الاتحاد الأوروبي، صوت النواب البريطانيون، مساء الثلاثاء، على إعادة التفاوض بشأن إزالة بند يتعلق بالحدود الأيرلندية.

واستغلت "ماي" نتيجة التصويت لتفادي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار بلا اتفاق، ووعدت بالعودة إلى بروكسل للمطالبة بتعديل النص، مقرة مع ذلك بوجود تحد كبير لإقناع بروكسل بإعادة التفاوض حول الاتفاق الذي استغرق التوصل إليه 18 شهرا من المحادثات الشائكة.

ويبدو الموقف الأوروبي الرافض لإغادة التفاوض متماسكا حتى الآن، حيث قال كبير المفاوضين في ملف بريكست "ميشال بارنييه" إن الأعضاء الـ27 الباقين في الاتحاد الأوروبي متحدون، فيما أكد متحدث باسم رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك" أن اتفاق بريكست "ليس مفتوحا لإعادة التفاوض".

ومن المنتظر أن تجري "ماي" محادثات مع رئيس المجلس الأوروبي، ورئيس الوزراء الأيرلندي "ليو فاردكار"، الأربعاء، لمناقشة الخطوات التالية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوروبا بريطانيا تيريزا ماي بريكست إعادة تفاوض رفض المفوضية الأوروبية