بعد فرحتهم بتأهل العنابي.. أكاديمي إماراتي: قطر تحكم غزة

الأربعاء 30 يناير 2019 09:01 ص

اعتبر مستشار "محمد بن زايد" السابق وأستاذ العلوم السياسية الإماراتي "عبد الخالق عبدالله"، أن سفير قطر لدى السلطة الفلسطينية، "محمد العمادي"، هو الحاكم الفعلي لقطاع غزة.

وفسر "عبدالله" موقفه بما قال إنها مظاهر احتفال كبيرة من أهالي غزة وحركة "حماس" بفوز منتخب قطر في نصف نهائي كأس آسيا 2019 على نظيره الإماراتي، على أرض الأخير ووسط جمهوره.

وأضاف أنه تأكد من ذلك بعد رؤيته مظاهر الاحتفال، مشيرا إلى أن "كل ذلك مقابل 15 مليون دولار معونات قطرية تذهب لحركة حماس بشروط اسرائيلية مذلة"، على حد وصفه.

 

 

وشهدت شوارع قطاع غزة، احتفالات عارمة بتأهل منتخب قطر إلى نهائي بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، عقب فوزه على نظيره الإمارات برباعية نظيفة، في الدور نصف النهائي.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لأهالي القطاع وهم يحتفلون في شوارع غزة بالتأهل التاريخي لـ"العنابي" القطري.

ووزع الفلسطينيون الحلويات على المارة، كما أطلق المحتفلون العنان لأبواق سياراتهم، فرحة وبهجة بالفوز الساحق لقطر على الإمارات، وذلك رغم المعاناة الشديدة التي تضرب القطاع المحاصر.

ويرى مراقبون أن فرحة أهالي القطاع بتأهل قطر طبيعية لكونها أكثر بلدان العالم مساعدة لهم، كما ساهمت الدوحة بشكل كبير في إعادة إعمار قطاع غزة.

 

 

ومن المنتظر أن يلتقي منتخب قطر مع اليابان في المباراة النهائية للبطولة الآسيوية، التي شهدت مشاركة 24 منتخباً لأول مرة، والمقررة إقامتها الجمعة المقبل.

وكان منتخب قطر قد حقّق الفوز في جميع مبارياته في الدور الأول، ليتصدّر مجموعته الخامسة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية؛ على حساب لبنان (2-0)، وكوريا الشمالية (6-0)، والسعودية (2-0).

وتخطّى "العنابي" في الأدوار الإقصائية عقبة العراق في دور الـ16 (1-0)، قبل الإطاحة بكوريا الجنوبية في دور الثمانية بالنتيجة ذاتها، ثم الفوز برباعية نظيفة على الإمارات في "المربع الذهبي"، محافظاً على نظافة شباكه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطاع غزة عبدالخالق عبدالله منتخب قطر