قرقاش: التحالف مستعد لاستخدام القوة لدعم اتفاق الحديدة

الأربعاء 30 يناير 2019 10:01 ص

كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" أن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات قد قصف، الأربعاء، 10 مواقع للحوثيين خارج مدينة الحديدة اليمنية.

وأشار "قرقاش" إلى أن التحالف مستعد لاستخدام قوة محسوبة بدقة لدفع حركة الحوثي للانسحاب من مدينة الحديدة الساحلية بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "منذ بدء التوصل لاتفاق الحديدة قبل 6 أسابيع، هناك نحو ألف انتهاك من قبل الحوثيين، فضلا عن مقتل 71 من القوات اليمنية وجرح 543 آخرين".

 وتابع أنه "بعد ارتفاع كبير في وتيرة الانتهاكات الحوثية في الأيام الماضية، قصف التخالف 10 مواقع تدريب تابعة للحوثيين خارج الحديدة"

وأكد على أن "التحالف مستعد لاستخدام قوة محسوبة بدقة لدفع الحوثيين للالتزام باتفاق ستوكهولم".

ولفت إلى أنه "للحفاظ على وقف إطلاق النار، وأي أمل في عملية سياسية، يتعين على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على الحوثيين، لوقف الانتهاكات وتسهيل دخول قوافل الإغاثة، والمضي قدما في الانسحاب من مدينة الحديدة والموانئ، طبقا لما تم الاتفاق عليه“.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون، توصلوا لاتفاق في مشاوراتهما في السويد (6-13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي) يقضي بوقف إطلاق النار في الحديدة، وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وهو الأمر الذي لم يتم حتى اليوم.

ويقوم مبعوث الأمم المتحدة "مارتن جريفيث" بجولات مكوكية بين الطرفين المتحاربين لإنقاذ الاتفاق الذي يمثل أول انفراجة دبلوماسية كبيرة في الحرب المستمرة منذ نحو أربعة أعوام والتي حصدت أرواح عشرات الآلاف من الأشخاص ودفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية اليمن التحالف الحوثيين الحديدة قصف