إلغاء 50 تأشيرة مبتعث سعودي لأمريكا بسبب مخالفات

الخميس 31 يناير 2019 04:01 ص

كشف الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة "محمد العيسى" عن إلغاء نحو 50 تأشيرة دراسية لطلاب سعوديين مبتعثين هناك خلال العام الماضي، بسبب ارتكابهم مخالفات متنوعة متعلقة بقوانين الهجرة والإقامة الأمريكية.

وأضاف أن على رأس تلك المخالفات، تعامل الطلبة مع مواقع إلكترونية لحل الواجبات الدراسية، بالإضافة إلى الانتقال من مكان لآخر دون تبليغ الجهات المعنية.

كما تضمّنت المخالفات الإخفاق في الدراسة، ومخالفات مرورية، وعدم تسديد قيمة المخالفة، أو عدم حضور جلسات المحكمة، بحسب ما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وكانت الملحقية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية قد وجّهت الطلبة المبتعثين بعدم مخالفة قوانين الهجرة، وعدم التعامل مع المواقع التي تُعد مخالفة للأنظمة.

وفي منتصف الشهر الجاري، كشفت تقارير أمريكية أن السلطات السعودية، ساعدت في هروب عدد من مواطنيها المطلوبين لدى السلطات الأمريكية بعد توجيه تهم جنائية لهم، تنوعت بين الاغتصاب و"دهس وفرار" وحيازة مواد إباحية لأطفال. (طالع المزيد).

وارتفع عدد الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة منذ عام 2005، عندما أنشأت الدولة الغنية بالنفط برامج منح دراسية سخية لأولئك الذي يسعون للدراسة بالخارج.

ويغطي البرنامج الرسوم الدراسية كاملة، ويوفر مكافآت شهرية ومزايا أخرى لأولئك الذين يحضرون للتعليم في الجامعات والكليات الأمريكية.

وقد درس أكثر من 44 ألف سعودي في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الدراسي 2017 – 2018 ، وفقا لبيانات معهد التعليم الدولي، حوالي 100 منهم درسوا في كليات وجامعات ولاية أوريغون، ويحتلون المركز الثاني في الولاية بعد الطلاب الصينيين.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا ابتعاث مبتعثون مخالفات تأشيرات