الخميس 31 يناير 2019 01:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية الصادرة صباح الخميس الفضيحة التي كشفت عنها وكالة "رويترز" بشأن مساعدة عملاء سابقين بوكالة الأمن القومي الأمريكي الإمارات على تنفيذ مشروع للتجسس على خصومها من المعارضين والصحفيين والحقوقيين، إضافة إلى قادة حكومات الدول التي تصنفها كعدو، وعلى رأسهم أمير قطر "تميم بن حمد".

ونقلت الصحف عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية قولها إن السعودية تعامل النساء "كقاصرات دائمات"، من وجهة نظر القانون وفقا لـ"نظام ولاية الرجل"، مؤكدة أنها لم تفعل ما يذكر لإنهاء هذا النظام، الذي ما زال أهم عقبة تعترض حقوق المرأة في المملكة.

ولفتت الصحف إلى تصدر دولتا الإمارات وقطر قائمة دول منظمة الشفافية الدولية خليجيا وعربيا وأيضا على مستوي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قبل أن تحل سلطنة عمان في المرتبة الثالثة خليجيا ثم السعودية في المرتبة الرابعة ثم الكويت في المرتبة الخامسة ثم أخيرا البحرين بالمرتبة السادسة.

وترقبت الصحف أن تنضم الخميس كل من الكويت والإمارات والسعودية والبحرين إلى مؤشرات "جي بي مورغان"، لسندات الأسواق الناشئة، وسط توقعات أن تتدفق قرابة 34 مليار دولار إلى أسواق الدين الخليجية بعد هذه الخطوة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- استنكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية تعامل السعودية مع النساء "كقاصرات دائمات" من وجهة نظر القانون وفقا لـ"نظام ولاية الرجل"، معتبرة أن المملكة لم تفعل ما يُذكر لإنهاء هذا النظام، الذي ما زال أهم عقبة تعترض حقوق المرأة في المملكة. (العرب)

- أعلنت الكاتبة السعودية "ريم سليمان" من هولندا عزمها تأسيس مشروع يناصر قضايا الناشطات المعتقلات في المملكة. (الشرق القطرية)

- عقدت المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القانون "أغنيس كالامارد"، الأربعاء، لقاءً مغلقا في إسطنبول مع مسؤولين أمنيين وممثلي منظمات غير حكومية وصحفيين، في إطار التحقيقات الجارية بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

- تسلّم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" رسالة من الرئيس الأذربيجاني "إلهام حيدر علييف" لدى استقباله وزير العدل الأذربيجاني "فكرت محمدوف". (الشرق الأوسط)

- أعلن الديوان الملكي السعودي انتهاء عمل اللجنة العليا لقضايا الفساد العام مستكملة أعمالها باستعادة 400 مليار ريال (107 مليارات دولار) للخزينة العامة للدولة بموجب اتفاقات للتسوية المالية مع المتهمين. (الرياض)

- فقدت السعودية نحو 36.7 مليار دولار من الاحتياطي العام منذ يونيو/حزيران 2017؛ ليواصل بذلك تراجعه الحاد الذي بدأه دون توقف قبل 4 سنوات. (الوطن)

- بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية "عادل الجبير" مع نائب وزير الخارجية الألمانية "أندرياس ميشايليس"، في الرياض، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وكذلك تعزيز التعاون المشترك في محاربة التطرف والإرهاب، إضافة إلى محادثات حول الأزمة اليمنية. (الحياة)

- تحتضن مدينة جازان (جنوب غربي السعودية) أول مشروعات التعاون السعودي الصيني في إطار "مبادرة الحزام والطريق"؛ حيث تم تدشين مشروع مصنع شركة "بان آسيا" الصينية، وذلك في موقع المشروع بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية. (الشرق الأوسط)

- افتتح أمير المنطقة الشرقية "سعود بن نايف بن عبدالعزيز" مشروع تطوير وسط مدينة العوامية بمحافظة القطيف، وأكد أن المشروع سيكون مصدر إشعاع لأهالي العوامية والقطيف بشكل عام. (الرياض)

- أعلنت السعودية، الأربعاء، مصرع 12 شخصا، وإنقاذ 271 آخرين جراء السيول في 4 أيام فقط، مشددة على المواطنين بالانتباه لسوء الأحوال وضرورة توخي الحذر. (عكاظ)

الإمارات

- كشفت وكالة "رويترز"، في تقرير مطول أن مساهمة عملاء سابقين بوكالة الأمن القومي الأمريكي ساعدت الإمارات على تنفيذ مشروع للتجسس على خصومها من المعارضين والصحفيين والحقوقيين، إضافة إلى قادة حكومات الدول التي تصنفها كعدو وعلى رأسهم أمير قطر "تميم بن حمد". (العرب)

- أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" رفض بلاده إقامة تركيا منطقة عازلة في سوريا. (البيان)

- من المقرر أن يكون الكيان الجديد الناتج عن اندماج بنوك "أبوظبي التجاري" و"الاتحاد الوطني" و"مصرف الهلال" أحد أكبر الكيانات المصرفية في المنطقة؛ ما يجعل الإمارات تمتلك 3 من إجمالي أكبر 5 بنوك في الشرق الأوسط. (الاتحاد)

- وافق المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات على مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم قطاع الفضاء. (الخليج)

- كشف رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات "أحمد بالهول الفلاسي" أن الهيئة تجري دراسة بالتعاون مع وزارة المالية حول تحديث شكل جدول الرواتب وتوزيع الفئات بالجهات الاتحادية. (الإمارات اليوم)

- تشهد أسعار البنزين في الدولة ابتداءً من الجمعة، على مدى شهر فبراير المقبل، أدنى سعر لها خلال 17 شهراً، كما تشهد أسعار الديزل أيضاً أدنى أسعارها على مدار 13 شهراً. (البيان)

قطر

- وصل أمير قطر إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة تستغرق يومين، لتكون بذلك آخر محطات جولته الآسيوية؛ حيث من المقرر أن يوقع سلسلة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة. (الراية)

- بحث أمير قطر مع إمبراطور اليابان "أكيهيتو" العلاقات بين البلدين، إضافة إلى تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل. (الشرق)

- بحث رئيس أفغانستان "أشرف غني" مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات "مطلق بن ماجد القحطاني"، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها، وسبل تحقيق الاستقرار والسلام في أفغانستان، وجهود الوساطة القطرية ومساعيها في التقريب بين وجهات نظر الأطراف المعنية في هذا الصراع. (العرب)

- أبرمت قطر وبريطانيا مذكرة تفاهم تتضمن توفير الجانب البريطاني معدات مكافحة المتفجرات؛ بهدف تعزيز أمن الطيران المدني في قطر، فضلا عن تطوير وتعزيز أمن الطيران المدني، من خلال التدريب على التوعية بالمخاطر الناجمة عن المتفجرات. (الوطن)

- وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء "قطر للبترول"، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن المناطق البحرية لدولة قطر. (الشرق)

- أطلقت الحكومة القطرية حملة تستهدف محاربة السمنة لدى المواطنين من مختلف الأعمار، وذلك وفقا للاستراتيجية الوطنية للصحة 2022-2018. (العرب)

- أعلنت رابطة الأندية الأوروبية انتخاب رئيس نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي، القطري "ناصر الخليفي"، عضوا في اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، على أن يتسلم منصبه رسميا، في 7 فبراير/شباط المقبل. (الشرق)

الكويت

- وافق مجلس الأمة الكويتي على خلو مقعدي النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"؛ تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية، بيد أن بعض النواب اعترضوا على القرار وانسحبوا من القاعة. (القبس)

- يلتقي 10 نواب من مجلس الأمة مع أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، الإثنين المقبل، بحضور رئيسي مجلسي الأمة "مرزوق الغانم"، والوزراء الشيخ "جابر المبارك"، للتباحث في التطورات المحلية والوقوف عند رؤيته بالنسبة للوضعين الداخلي والإقليمي. (الراي)

- أقر مجلس الأمة قانون التقاعد المبكر بعد موافقة الحكومة على تقرير اللجنة المالية البرلمانية، محمّلة مؤسسة التأمينات كلفته المقدرة بـ 1.4 مليار دينار (4.62 مليارات دولار). (الجريدة)

البحرين

- حصلت البحرين على المركز الثامن عربيا في تصنيف الدول الأكثر أمانا في العالم، بحسب تصنيف مجلة "غلوبال فاينانس" العالمية. (الوطن البحرينية)

- طالب الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم، السلطات التايلاندية، بضمان عودة اللاعب البحريني السابق "حكيم العريبي" إلى أستراليا؛ حيث يحظى بصفة لاجئ، والتراجع عن تسليمه إلى السلطات البحرينية. (الشرق)

- كشف التقرير الإحصائي لهيئة التأمينات الاجتماعية في البحرين للربع الرابع من عام 2018 أن مجموع المواطنين المؤمن عليهم في القطاعين العام والخاص يبلغ 147 ألفا و458. (الأيام)

عمان

- بحثت اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان، للفترة التاسعة خلال اجتماعها الأول، عددا من الموضوعات المدرجة، وفي مقدمتها استعدادات اللجنة للانتخابات المقررة، وما ستقوم به من أدوار وفقا للاختصاصات المنصوص عليها في قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى. (الوطن)

- دعا البيان الختامي لمنتدى عمان للموارد البشرية في دورته الثانية، التي حملت عنوان "الإنتاجية.. مسؤوليات وإجراءات لازمة"، إلى إطلاق مؤشر وطني لقياس الإنتاجية وفق معايير متفق عليها، وآلية تطبيق تضمن تحقيق أفضل النتائج على مستوى المؤسسات العامة والخاصة. (الرؤية)

شؤون خليجية

- استقبل العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، وزراء خارجية دول الخليج (السعودية والإمارات والبحرين والكويت) بالإضافة إلى مصر، وذلك قُبيل انعقاد الاجتماع التشاوري بين وزراء خارجية الدول الست، الخميس، في شأن عدد من القضايا الإقليمية وتطوراتها. (الخليج)

- تصدرت دولتا الإمارات وقطر قائمة دول منظمة الشفافية الدولية خليجيا وعربيا وأيضا على مستوي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قبل أن تحل سلطنة عمان في المرتبة الثالثة خليجيا ثم السعودية في المرتبة الرابعة ثم الكويت في المرتبة الخامسة ثم أخيرا البحرين بالمرتبة السادسة. (الوطن)

- من المقرر أن تنضم اليوم كل من الكويت والإمارات والسعودية والبحرين إلى مؤشرات "جي بي مورغان" لسندات الأسواق الناشئة. (الراي)

- أكد تقرير بحثي أن قرابة 34 مليار دولار ستتدفق إلى أسواق الدين الخليجية بعد انضمامها الى مؤشر "جيه بي مورجان"، لأسواق الدين للاقتصادات الناشئة "EMBI"، الذي يتبعه صناديق استثمارات في أدوات الدخل الثابت تبلغ 300 مليار دولار. (الأنباء)

- ارتفع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والسعودية إلى 85 مليار درهم العام الماضي، مقارنة بنحو 79 ملياراً في 2017، بارتفاع قدره 6 مليارات درهم. (البيان)

- كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي البحريني "عبدالرحمن العطيشان" أن حجم التبادل التجاري بين المملكتين بلغ نحو 27 مليار ريال سعودي (7.2 مليارات دولار) خلال العام الماضي، وأن المجلس سيعمل على أن يتوافق التعاون الاقتصادي مع متانة العلاقات بين البلدين. (الوطن)

- أعلن السيناتور الديمقراطي "بيرني ساندرز" إعادة تقديم مشروع قرار للكونغرس الأمريكي، بوقف دعم واشنطن لحرب التحالف بقيادة السعودية في اليمن، مؤكدا أن هناك من الأصوات المؤيدة ما يكفي لتمريره. (الشرق)

- كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" أن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات قصف 10 مواقع للحوثيين خارج مدينة الحديدة اليمنية، لافتا إلى استعداده لاستخدام قوة محسوبة بدقة لدفع حركة الحوثي للانسحاب من مدينة الحديدة. (الحياة)

- أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي في اليمن العقيد الركن "تركي المالكي" أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت طائرة حوثية بدون طيار، مساء الأربعاء، ودمرتها. (الاتحاد)

- أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، مقتل وإصابة أكثر من 6700 طفل يمني، منذ اندلاع الحرب عام 2015. (العرب)

- أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن فتحه تحقيقا حول واقعة رمي الأحذية وزجاجات المياه على لاعبي منتخب قطر، خلال المواجهة التي جمعته مع الإمارات، في مباراة نصف نهائي كأس آسيا. (الرؤية)

شؤون عربية

- أجرى جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، مناورات عسكرية واسعة في مستوطنات غلاف قطاع غزة، تحاكي عدة سيناريوهات، من بينها تسلل مقاومين، وسقوط صواريخ بكثافة على مناطق سكنية هناك. (الحياة)

- استشهدت فتاة فلسطينية برصاص الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، الأبعاء، بزعم نيتها تنفيذ عملية طعن، في حين اعتقل الاحتلال 12 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة. (الخليج)

- اتهمت منظمة "العفو الدولية"، شركات كبرى للحجوزات السياحية على الإنترنت، مثل "إير بي إن بي" و"بوكينغ دوت كوم" و"إكسبيديا" و"تريب أدفايزر"، بجني أرباح من "جرائم حرب"، حسب وصفها، بعرضها رحلات وخدمات في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة. (الشرق الأوسط)

- أعلن جهاز الأمن والمخابرات السوداني أنه أطلق سراح 186، من الشباب الذين تم اعتقالهم خلال الاحتجاحات المندلعة في البلاد. (الخليج)

- بلغ إجمالي إصدارات الصكوك والسندات بالعملة الأجنبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 84 مليار دولار في 2018. (الشرق الأوسط)

- تعتزم الأمم المتحدة عقد جولة محادثات جديدة في مارس/آذار المقبل، تهدف إلى تسوية نزاع الصحراء الغربية المستمر منذ عقود، على رغم عدم تحقيق الجولة السابقة أي تقدم جدي، حسب ما أعلن دبلوماسيون. (الحياة)