أمير قطر يوقع اتفاقيات تعاون مع الرئيس الصيني

الخميس 31 يناير 2019 05:01 ص

وقع أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، عدة مذكرات تفاهم مع الرئيس الصيني "شي جيان بينغ" خلال زيارته الرسمية للعاصمة بكين.

وشملت مذكرات التفاهم تعاونا في التدريب الدبلوماسي والوفود التجارية وتطوير دور قطر ضمن مبادرة "الحزام والطريق"، وهي خطة صينية طموحة لتشييد بنية تحتية جديدة وإقامة روابط تجارية في أنحاء العالم، وفقا ما أوردته  وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأوضح رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني"، الموجود حاليا ضمن الوفد المشارك في المنتدى القطري الصيني، أن التبادل التجاري بين قطر والصين بلغ 9.7 مليارات دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، مقابل 10.4 مليارات دولار لعام 2017 كاملا.

وتعد الصين ثالث شريك تجاري لقطر، وثاني أكبر مصدر لوارداتها، في حين تعتبر قطر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال للصين.

ووصل أمير قطر إلى بكين، الأربعاء، بدعوة من الرئيس الصيني في ثالث محطات جولته الآسيوية، بعد زيارته لكوريا الجنوبية واليابان.

وتعطي جولة أمير قطر في شرق آسيا زخما للشراكة مع هذه الدول الثلاث، كما تأتي في سياق استراتيجية جديدة للتعويل على الذات وتعميق العلاقات مع الشركاء لتجاوز الحصار، بحسب مراقبين.

وكان الأمير "تميم بن حمد آل ثاني" قد عقد قمة مع رئيس كوريا الجنوبية "مون جاي إن" في العاصمة سيول، الإثنين الماضي، ناقشا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تقويتها، بالإضافة إلى سبل التعاون الاقتصادي.

كما وقع أمير قطر ورئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، الثلاثاء، على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم، شملت مجالات التجارة والمواصلات والاتصالات والبيئة والثقافة والرياضة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الصين بكين تميم بن حمد آل ثاني شي جيان بينغ مبادرة الحزام والطريق