إيران ترحب بالآلية الأوروبية الجديدة للتجارة معها

الخميس 31 يناير 2019 05:01 ص

رحبت إيران، الخميس، بالآلية الجديدة، التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي؛ للتبادل التجاري معها، وتفادي العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، إن "قناة الاتصالات المالية" التي ستتم المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي هي "أولى الخطوات ضمن مجموعة الوعود التي تعهد بها الأوروبيون تجاه إيران".

وأضاف: "نتطلع إلى تنفيذها بشكل تام دون نقص"، بحسب ما نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية.

من جانبها، عبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، عن ترحيبها بإطلاق آلية خاصة للتجارة مع إيران تسمح بتفادي العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وأضافت عقب وصولها إلى مقر انعقاد الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بوخارست،: "نحن نقف وراء كل ما من شأنه المساهمة في ضمان تنفيذ الاتفاق النووي الموقع مع إيران".

وينص الاتفاق الموقع بين مجموعة 5+1 وايران عام 2015 على شق اقتصادي يسمح باقامة علاقات تجارية بين الأطراف، ولكن الانسحاب الأمريكي الأحادي الجانب منه العام الماضي وإعادة فرض العقوبات قد عقد هذا المسار.

وأكدت "فيديريكا" أن الإعلان عن الآلية التي ستسمح بالاستمرار في إجراء مبادلات تجارية قانونية بين الشركات الأوروبية يبعث برسالة هامة للإيرانيين، مفادها تصميم الأوروبيين على المضي قدماً في الالتزام بالاتفاق النووي، الذي انسحب منه الولايات المتحدة.

وتنص الآلية التي تستضيفها فرنسا ويديرها خبير مالي ألماني على إقامة نظام تبادل قائم على المقايضة بين الشركات الأوروبية والإيرانية تسمح بتفادي آثار العقوبات الأمريكية.

وقبل أشهر، أعلنت 3 بلدان أوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) والاتحاد الأوروبي، العزم على إنشاء "آلية مالية خاصة"؛ ردا على قرار الرئيس الأمريكي إعادة فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على إيران على مرحلتين.

وتهدف الآلية المالية الأوروبية لإنشاء قناة مالية جديدة لحماية حرية الأوروبيين في السعي إلى إقامة تجارة مشروعة مع إيران وحفظ المصالح الاقتصادية الإيرانية في إطار الاتفاق النووي، وتسهيل نقل العائدات المالية من الصادرات النفطية الإيرانية إلى أوروبا والسماح لإيران بالدفع مقابل مشترياتها التقليدية من الدول الأوروبية.

  كلمات مفتاحية

إيران أوروبا العقوبات الأمريكية الاتفاق النووي فيديريكا موغيريني

الحرس الثوري يهدد بخطوة استراتيجية حال نزع الصواريخ الإيرانية