قطر واليابان.. مواجهة قوية وصراع مشتعل على زعامة آسيا

الخميس 31 يناير 2019 08:01 ص

يسدل الستار على منافسات كأس آسيا لكرة القدم 2019 المقامة في الإمارات، الجمعة، وسط ترقب من الجماهير العربية، حيث يلتقي المنتخب القطري مع نظيره الياباني، على ملعب "مدينة زايد الرياضية"، في المباراة النهائية من البطولة القارية. 

ويأمل المنتخب القطري في تحقيق أول لقب في تاريخه، في حين يمني المنتخب الياباني النفس بلقبه الخامس بعد أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

وقدم العنابي نسخة مثالية حتى الآن، إذ حقق الفوز في جميع مبارياته في الدور الأول، ليتصدر المجموعة "E" بالعلامة الكاملة، برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية، على حساب لبنان (2-0)، وكوريا الشمالية (6-0)، والسعودية (2-0).

وفي دور الـ16، تخطى العنابي عقبة العراق (1-0)، قبل الإطاحة بكوريا الجنوبية في دور ربع النهائي بالنتيجة ذاتها، ثم الفوز برباعية نظيفة على الإمارات في دور نصف النهائي.

ويعد المنتخب القطري صاحب أقوى خط هجوم في البطولة حتى الآن برصيد 16 هدفاً، وتتمثل القوة الضاربة للعنابي في المهاجم المميز "المعز علي" الذي أحرز بمفرده 8 أهداف يتصدر بهم قائمة هدافي البطولة، كما أن العنابي يمتلك أقوى خط دفاع حيث لم تتلقى شباكه أي هدف.

في الجهة المقابلة، بدأ منتخب اليابان مشواره في البطولة بفوز صعب على تركمانستان (3-2)، ثم تغلب بشق الأنفس على عمان (1-0)، قبل أن يحقق ثالث انتصاراته في دور المجموعات، حيث جاء على حساب أوزبكستان (2-1)، لتتصدر المجموعة "F" بالعلامة الكاملة أيضاً.

وفي دور الـ16 نجح الساموراي الياباني في إقصاء منتخب السعودية (1-0)، وهي النتيجة ذاتها التي تغلب بها على فيتنام في دور ربع النهائي، قبل أن يضرب بثلاثية نظيفة في مرمى إيران، في دور نصف النهائي.

وسبق وأن تواجه المنتخبان في 10 مباريات، فاز منتخب اليابان في 5 مباريات، وفاز منتخب قطر في مباراتين، وحسم التعادل 3 مباريات، وأحرز الساموراي 11 هدفاً مقابل 10 أهداف أحرزهم العنابي.

ويحتل المنتخب الياباني المركز الـ50 عالمياً وفقاً لأحدث تصنيف أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بينما يحتل المنتخب القطري المركز الـ93 عالمياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات كأس آسيا اليابان