الأمم المتحدة: غزة تواجه كارثة إنسانية غير مسبوقة

الخميس 31 يناير 2019 09:01 ص

حذرت الأمم المتحدة، الخميس، من الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها قطاع غزة، داعية الأمم المتحدة والمانحين الدوليين لتقديم الدعم المستمر لشعب غزة.

وأشارت في المؤتمر الصحفي، الذي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك"، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، إلى أنه "سيكون هناك حاجة إلى 148 مليون دولار لاستخدامها نقدا مقابل العمل داخل القطاع في 2019".

وقال "دوغريك" إنه "وفقا لأحدث تقرير إنساني، فإن قطاع غزة لا يزال يواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث يكافح نظامه الصحي لمواجهة عدد كبير من الإصابات الناجمة عن مظاهرات استمرت طوال أشهر على طول السياج، في 2018، حيث قتل 180 فلسطينيا وأصيب أكثر من 23 ألف و330 آخرين".

وتابع: "وإلى جانب النقص في الإمدادات الطبية، يواجه النظام الصحي مخاوف شديدة بشأن الطاقة، مع تعطل الخدمات الصحية في بعض المستشفيات والعيادات في نهاية ديسمبر/ كانون أول 2018، وصلت نسبة الأدوية الأساسية عند مستوى المخزونات الصفرية".

ولفت "دوغريك" إلى أن مخزون الأدوية لا يغطي سوى حاجز 42%(تكفي شهر واحد فقط).

وأعرب عن أمله في أن تساعد المساهمة القطرية البالغة 20 مليون دولار في برامج النقد مقابل العمل في غزة على التخفيف من بعض الاضطرابات الفورية، داعيا إلى تقديم الدعم المستمر لشعب غزة، حيث ستكون هناك حاجة إلى 148 مليون دولار أخرى لتمويل النقد مقابل العمل في 2019.

وتخضع غزة لحصار بري وبحري وجوي من قبل إسرائيل منذ 2007، عقب سيطرة حركة حماس، على القطاع.

وفي 2018، شارك فلسطينيون في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار على المتظاهرين، وقنابل الغاز، وهو ما أسفر عن استشهاد 185، وجرح أكثر من 10 آلاف و500، حسب آخر حصيلة لمراكز حقوقية في غزة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

غزة قطر كارثة إنسانية حصار غزة الأمم المتحدة