خبير مصري: اجتماع الأردن تحضير لقمة وارسو والناتو العربي

الخميس 31 يناير 2019 10:01 ص

كشف الخبير المصري في العلاقات الدولية "محمد حامد"، أن اجتماع البحر الميت في الأردن، الذي ضم وزراء خارجية 6 دول عربية، جاء في إطار التنسيق والتمهيد لما يتم التحضير له بمؤتمر وارسو المناهض لإيران، والإعداد لتأسيس "ناتو عربي".

وأوضح "حامد"، أن الاجتماع "جاء في توقيت غاية في الأهمية، في ظل استعداد الدول العربية لمواجهة المخاطر الإيرانية والتركية بالمنطقة"، حسب قوله.

وأضاف: "هذه بداية استعداد ويقظة عربية في مواجهة الأدوار التركية، خاصة في العراق وسوريا"، وفقا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم".

وأكد الخبير المصري، وجود تنسيق بين الولايات المتحدة والدول العربية فيما يخص "الناتو العربي"، مشيرا إلى عقد أكثر من قمة في الكويت والولايات المتحدة لرؤساء أركان الدول الست لتشكيل بهذا الصدد.

ويستهدف حلف الناتو العربي أو (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي)، وضع الحكومات السنية في السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين ومصر والأردن في تحالف أمني وسياسي واقتصادي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة إيران الشيعية.

لكن الخلافات بين الحلفاء العرب، بقيادة السعودية، أعاقت تأسيس التحالف منذ اقترحته الرياض العام الماضي، خاصة بعد إعلان المملكة حصارا سياسيا واقتصاديا لقطر بمشاركة الإمارات والبحرين ومصر.

ووفقا لتقارير أمريكية فقد تسبب مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بإضافة مزيد من التعقيد لخطة واشنطن لإنشاء التحالف.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، خلال زيارته الأخيرة لقطر، أن "القمة العالمية حول الشرق الأوسط، المقرر عقدها في العاصمة البولندية (وارسو) في 13 و 14 من الشهر المقبل، تسعى لتحقيق تحالف يدفع إيران للتصرف بصورة لائقة، وستناقش قضايا الاستقرار في الشرق الأوسط، وضمان عدم وجود تأثير إيراني يزعزع الاستقرار في المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد حامد مصر السعودية الإمارات البحرين الأردن الكويت الناتو العربي تركيا إيران البحر الميت