قطر تدعو بابا الفاتيكان لاتخاذ موقف إنساني ضد حصارها

الجمعة 1 فبراير 2019 12:02 م

دعت قطر، بابا الفاتيكان "فرانسيس"، باتخاذ موقف إنساني عاجل لصالح ضحايا انتهاكات دول الحصار، وذلك قبل أيام من زيارته المرتقبة إلى الإمارات، للمشاركة في حوار بين الأديان.

واستقبل "فرانسيس"، الخميس، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر "علي بن صميخ المري"، حاملا إليه شكاوى ومعاناة آلاف الأسر المشتّتة، والطلبة المطرودين من مدارسهم جراء استمرار الحصار الذي فرضته الإمارات والسعودية والبحرين بالإضافة إلى مصر، على قطر منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

وقدم "المرس" لبابا الفاتيكان، إيجازا عن تداعيات الحصار، ورفض الدول المحاصرة التجاوب مع شكاوى ونداءات المتضررين، إلى جانب تجاهلها نداءات المنظمات الدولية وتقارير المفوضية السامية لحقوق الإنسان وقرار محكمة العدل الدولية.

وانتقد "المري"، "الخطاب المزدوج لحكومات دول الحصار التي تزعم دعمها للسلام العالمي، بينما تمعن في محاصرة الشعوب وانتهاك حقوقهم".

وناشد المشؤول القطري، البابا "فرانسيس"، بمناسبة زيارته المرتقبة إلى أبوظبي، الضغط على السلطات الإماراتية وباقي دول الحصار، ومطالبتها بتحييد المدنيين وعدم إقحامهم في الأزمة السياسية، وتحميلهم تبعاتها الإنسانية الخطيرة، من منطلق حرص قداسته على حماية حقوق الإنسان، ودفاعه عن السلم والأمن في العالم.

كما حذر في الوقت ذاته، من أن تمادي أبوظبي في انتهاكاتها "سيؤدي إلى تهديد السلم والأمن في المنطقة".

وسيزور البابا، الإمارات بين يومي 3 و5 فبراير/شباط المقبل، من أجل المشاركة في الحوار العالمي بين الأديان، بدعوة من ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، والكنيسة الكاثوليكية في الإمارات.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها "حبر أعظم" إلى شبه الجزيرة العربية، وهي تسبق ببضعة أسابيع زيارة البابا المقررة إلى المغرب، حيث يعتزم مواصلة نسج العلاقات مع العالم الإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار قطر الإمارات بابا الفاتيكان الأزمة الخليجية